أسهم أوروبا ترتفع وسط تفاؤل بشأن خفض الفائدة

أسهم أوروبا ترتفع وسط تفاؤل بشأن خفض الفائدة

ارتفعت الأسهم الأوروبية اليوم مع تراجع عوائد السندات الحكومية بعد تعليقات من مسؤولي البنك المركزي الأوروبي وبيانات أكدت تباطؤ التضخم في منطقة اليورو.
وبحسب "رويترز" أغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعا 0.4 في المائة تزامنا مع ارتفاع المؤشر ستاندرد اند بورز 500 في نيويورك قرب أعلى مستوياته على الإطلاق مع توقع المستثمرين بأن تبدأ البنوك المركزية الكبرى ومنها مجلس الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي في خفض أسعار الفائدة العام المقبل.
وصعد مؤشر شركات السفر والترفيه 1.8 في المائة متصدرا مكاسب القطاعات في أوروبا، يليه مؤشرا قطاعي التعدين والخدمات المالية.
وأكدت البيانات أن التضخم في منطقة اليورو تباطأ بشكل حاد إلى 2.4 في المائة في نوفمبر على أساس سنوي، على الرغم من أن العديد من الاقتصاديين يتوقعون أن ترتفع ضغوط الأسعار مرة أخرى في الأشهر المقبلة.
وقال مايكل فيلد استراتيجي السوق الأوروبية في مورننج ستار "مع وجود التضخم الآن قرب مستوى 2 في المائة المستهدف، فإن تركيز البنك المركزي الأوروبي سيتحول بالتأكيد الآن إلى إبقاء اقتصاد منطقة اليورو على قيد الحياة، وهو الاقتصاد الذي كان يتأرجح على حافة الركود في عام 2023".
وقال فرانسوا فيليروي دي جالو عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي إنه من المتوقع خفض أسعار الفائدة في وقت ما في عام 2024، مؤكدا من جديد ضرورة تراجع التضخم إلى 2 في المائة بحلول 2025 على أبعد تقدير.
ومدفوعا بالتفاؤل حيال خفض أسعار الفائدة، يتجه المؤشر ستوكس 600 لتحقيق مكاسب للشهر الثاني في ديسمبر مع الصعود 12.4 في المائة للعام.
وارتفع سهم يو.بي.إس 3.4 في المائة بعد أن أعلنت شركة الاستثمار سيفيان كابيتال عن حصة 1.3 في المائة في البنك.
وزاد سهم كوفيسترو 1.4 في المائة بعد تقرير أفاد بأن شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) تستعد لرفع عرضها لشراء الشركة الألمانية لصناعة الكيماويات.
إلا أن سهم سوبر دراي في بريطانيا هوى 17.5 في المائة إلى مستوى قياسي بعد أن حذرت شركة بيع الملابس بالتجزئة من تراجع الأرباح السنوية.

سمات