مستحضرات التجميل .. وجه الشهرة لا يضمن الجودة

مستحضرات التجميل .. وجه الشهرة لا يضمن الجودة

إنها الساعة الـ11 صباحا من الجمعة، وأكثر المنافذ ازدحاما في متجر سبيس إن كيه في حي كينجز كروس في وسط لندن هو رير بيوتي، وهو خط مستحضرات التجميل الذي تملكه المغنية سيلينا جوميز.
لرغبتي في فهم شعبية هذا الخط، تحدثت مع تارا، وهي شابة تبدو متوهجة وتبلغ من العمر 36 عاما حيث جاءت من أكسفوردشير ليوم واحد لشراء منتجات التجميل و"توجهت مباشرة لشراء خافي العيوب".
إنها مهتمة بمعرفة ما إذا كانت مستحضرات رير بيوتي بالجودة التي توصف بها على وسائل التواصل الاجتماعي، مضيفة أن خافي العيوب لهذه العلامة التجارية أرخص بعشرة جنيهات استرلينية من خافي العيوب التي اعتادت شراءه من ديور. وهي لم تحضر إلى هنا بسبب مؤسستها الشهيرة: "حقيقة أنها مملوكة لإحدى المشاهير تنفرني. قد يكون الأمر تافها بعض الشيء".
نعم، تماما. لكل من ينجذب إلى عطور المشاهير أو مستحضرات العناية بالبشرة أو مستحضرات التجميل لأنه معجب بالوجه الذي يقف وراءها، هناك من يعتقد أنه لا يوجد شيء أكثر تضليلا من شراء منتج لأن شخصا مشهورا في مجال مختلف تماما يريد انتهاز الفرصة لجني المال.
لكن قوة جمال المشاهير الماحقة تتنامى. وفقا لتقرير صادر عن شركة نيلسن لمعلومات المستهلك، نمت المبيعات في هذه الفئة في الولايات المتحدة 33 في المائة بين 2021 و2022، محققة 762 مليون دولار في 2022. وقالت الشركة في يونيو من هذا العام: "من المتوقع أن يكون 2023 عاما ناجحا آخر: فقد وصلت المبيعات بالدولار إلى 357 مليون دولار حتى الآن".
إن هذا يشبه الاندفاع نحو الذهب، ولكن رغم وجود خطوط مستحضرات رديئة يملكها المشاهير - مثل توينتي ناين بامز من الممثل جاريد ليتو، الذي قال لمجلة "فوغ" عند إطلاقها إنه "لم يكن أبدا مهتما حقا بمنتجات التجميل"، (يقال إنه أنهى منذ ذلك الحين علاقته مع الشركة الأم) - فإن هناك أيضا بعض المنتجات الجيدة بشكل مدهش.
ربما ينبغي ألا يكون ذلك أمرا مفاجئا. تغير مشهد الجمال بشكل كبير خلال أكثر من ثلاثة عقود منذ أن أطلقت إليزابيث تايلور عطرها الأول باشن في 1987، وأطلقت عارضة الأزياء الشهيرة إيمان خط التجميل والعناية بالبشرة الذي يحمل اسمها في 1994.
تقول أودري ديبرايتر مونتاسيل، الرئيسة العالمية لممارسة صناعة التجميل في شركة أكسنتشر: "مقارنة بالتسعينيات أو بداية العقد الأول من القرن الـ21، يريد المشاهير أن يرتبطوا بمنتجات عالية الجودة - فهم يتبعون تميز السوق".
"إنهم يعلمون أن صورة علامتهم التجارية يمكن أن تتضرر إذا طرحوا علامات تجارية سيئة، لذلك هناك اهتمام أكبر بالعثور على الشريك المناسب، وأمور كالمكونات عالية الجودة والصديقة للبيئة والعبوات المعاد تدويرها، بدلا من مجرد ترخيص منتج ما يرتبط بهم".
جربت ما يكفي من "الكريمات المعجزة" ذات النتائج العادية. ولكن هناك بعض العلامات التجارية للمشاهير التي تتفوق في مجال مستحضرات التجميل. فأنا من المعجبين بقلم تحديد الوجه وورم ويشز إفورتلس برونزر من جوميز سهل الدمج، وكحل العيون بيرفكت ستروكس لونغوير جيل آيلاينر الانسيابي الثابت، وأحمر الشفاه سوفت بينش ليكويد بلش الذي يتميز بلون ناعم مثالي.
هناك خط ممتاز آخر لمظهر طبيعي ومعاصر وهو روز إنك للعارضة روزي هانتينغتون وايتلي. إذ يعطي مصلها المعزز للبشرة لومينوس تنتد سيروم مظهرا طبيعيا جدا. إنه جل مرطب يحتوي على القليل من الأصباغ الملونة التي تعطي بشرة نضرة عند الاستخدام. ثم هناك مجموعة فيكتوريا بيكهام. ليس كل شيء فيها رائعا - فماسكارا فاست لاش الجديدة تحتوي على فرشاة غير عملية إلى حد ما - ولكن كحل العين ساتين كاجال يتميز بقوام كريمي ناعم ورائع، ويعزز جل بيتين ليب تينت، ذو القوام الهلامي الجديد، لون الشفاه الطبيعي ويمكن استخدامه أيضا على الخدين.
كانت علامة آوتسيت، التي شاركت في تأسيسها الممثلة سكارليت جوهانسون، مفاجأة كبيرة في عالم العناية بالبشرة. تسرد جوهانسون عددا لا بأس به من دوافع إطلاقها، إذ تقول من ضمن الدوافع إنها "تمكنك من الحصول على نظافة وانتعاش وترطيب في أقل من دقيقتين و33 ثانية". أستخدم من علامتها منظف جنتل ميسيلار المضاد للأكسدة، وكريم نياسيناميد الليلي المجدد للبشرة، وزيت تعزيز الرطوبة الخفيف وأنا مقتنعة بأن بشرتي الحساسة تبدو أكثر نضارة وارتواء. كما قلت الخطوط الدقيقة. أعطي هذه المنتجات نقاطا إضافية لكونها خالية من العطور.
مجموعة أخرى بسيطة ولكنها فاعلة هي هيومرانس للموسيقي فيريل ويليامز، التي تأتي في علب قابلة لإعادة التعبئة. يترك الجل المنظف 7دي البشرة نظيفة دون جفاف، ويوفر الجل المرطب 7دي مستيفاينغ ترطيبا خفيفا.
أما بالنسبة إلى العناية بالشعر، فلم تكن لدي توقعات كبيرة بشأن مستحضر مقدم البرامج التلفزيونية جوناثان فان نيس، لكن رغوة جي في إن إمبودي تعطي كثافة جيدة للشعر.
مع ذلك، عندما يتعلق الأمر بعطور المشاهير، لا أستطيع أن أقول إنني كنت متفاجئة. الرائحة أمر شخصي، لكنني وجدت مجموعة هاري ستايلز الجديدة لها ميزاتها وعيوبها، حيث يتمتع عطرا برايت هوت بتركيز الأخشاب والفانيلا الجذاب، لكن رائحة كلوسنيس رخيصة بشكل غريب بالنسبة إلى عطر يبلغ سعره 135 جنيها سترلينيا. في الوقت نفسه، عطر كلاود من أريانا جراندي جميل، لكن عطر مود بلش ثقيل ومبالغ فيه.

الأكثر قراءة