ارتفاع تكاليف التأمين بعد زيادة الهجمات على السفن في البحر الأحمر

ارتفاع تكاليف التأمين بعد زيادة الهجمات على السفن في البحر الأحمر

قالت مصادر ملاحية وتأمينية اليوم إن أقساط التأمين ضد مخاطر الحرب ارتفعت بالنسبة للرحلات عبر البحر الأحمر بعد تعرض ثلاث سفن للهجوم في المنطقة أمس وتزايد المخاوف من تفاقم المخاطر على الملاحة التجارية.
وكانت هذه هي الأحدث في سلسلة من الهجمات في مياه الشرق الأوسط منذ اندلاع الحرب بين جيش الاحتلال وحركة حماس في السابع من أكتوبر الماضي.
وبحسب "رويترز" أعلن الجيش الأمريكي اليوم أن السفن التجارية الثلاث تعرضت لهجوم في المياه الدولية بجنوب البحر الأحمر.
وقالت القيادة المركزية الأمريكية إن السفن الثلاث لها صلات مع 14 دولة منفصلة.
وقال لارسن إن الصناعة ترحب بوجود معزز للقوات البحرية في المنطقة.
وأضاف "في مواجهة تهديد التشكيلات المسلحة، تعتمد السفن التجارية على الحماية من وحدات البحرية".
وأوضح أنه "ليس هناك الكثير أمام أي سفينة تجارية لتفعله لحماية نفسها من أسلحة الحرب. تغيير المسار بعيدا عن المنطقة يعد تفكيرا صائبا، خاصة بالنسبة للسفن المعرضة لخطر متزايد".
وقالت شركة الشحن البحري الإسرائيلية زيم الأسبوع الماضي إنها تحول بعض سفنها بعيدا عن المنطقة، ما يعني زيادة زمن الرحلات، كإجراء مؤقت.
وأدرجت سوق التأمين في لندن جنوب البحر الأحمر ضمن المناطق عالية المخاطر، ويتعين على السفن إخطار شركات التأمين التي تتعامل معها عند الإبحار عبر هذه المناطق، وكذلك دفع قسط إضافي عادة لفترة تغطية مدتها سبعة أيام.
وقالت مصادر في قطاع التأمين إن أقساط التأمين ضد مخاطر الحرب ظلت عالية اليوم عند ما بين 0.05 في المائة إلى 0.1 في المائة من قيمة السفينة، من نحو 0.03 في المائة في تقديرات الأسبوع الماضي قبل الهجمات. ويترجم هذا إلى عشرات الآلاف من الدولارات من التكاليف الإضافية لرحلة تستغرق سبعة أيام.
وقال كوري رانسليم، الرئيس التنفيذي لشركة درياد جلوبال البريطانية لاستشارات المخاطر البحرية والأمن، إنه من المتوقع أن ترتفع تكاليف النقل في هذه المنطقة بشكل أكبر.
وأضاف "فضلا على ذلك، فإن زيادة المخاطر المتصورة قد تؤدي إلى اختيار عدد كبير من السفن تجنب المنطقة تماما، مفضلة طرقا أطول مثل الإبحار حول القرن الإفريقي".
وقال الجيش الأمريكي أمس إنه سيدرس كل ردود الفعل المناسبة بالتنسيق الكامل مع الحلفاء والشركاء الدوليين.

سمات

الأكثر قراءة