تراجع معظم الأسواق الخليجية متأثرة بأسعار النفط .. و«التجاري الدولي» يضغط على «المصرية»

تراجع معظم الأسواق الخليجية متأثرة بأسعار النفط .. و«التجاري الدولي» يضغط على «المصرية»

أغلقت معظم البورصات الخليجية على انخفاض أمس متأثرة بتراجع أسعار النفط الجمعة، في حين ضغط البنك التجاري الدولي على السوق المصرية.
وانخفضت أسعار النفط، وهي محفز لأسواق المال في منطقة الخليج، أكثر من 2 في المائة الجمعة وسط مخاوف إزاء تباطؤ نشاط قطاع التصنيع العالمي.
واتفق المنتجون في "أوبك +"، التي تضم أعضاء منظمة أوبك وحلفاء من بينهم روسيا، الخميس الماضي على خفض الإمدادات في السوق العالمية 2.2 مليون برميل يوميا في الربع الأول من العام المقبل.
وبحسب "رويترز"، انخفض المؤشر القطري 0.1 في المائة مدفوعا بخسارة مصرف قطر الإسلامي 0.6 في المائة.
وقال جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الجمعة، "إن مخاطر رفع أسعار الفائدة بشدة وإبطاء الاقتصاد أكثر من اللازم أصبحت أكثر توازنا مع مخاطر عدم رفع أسعار الفائدة بما يكفي للسيطرة على التضخم".
وعادة ما تسترشد السياسة النقدية في دول مجلس التعاون الخليجي بقرارات الاحتياطي الفيدرالي في ظل ارتباط معظم عملات المنطقة بالدولار.
وارتفع مؤشر البحرين 0.1 في المائة إلى 1941 نقطة. مع صعود سهم "جي إف إتش" 1.6 في المائة، و"ألمنيوم البحرين" 0.2 في المائة.
واستقر مؤشر مسقط في ختام تعاملات أمس عند مستوى 4658 نقطة، وسط تباين الأسهم القيادية. وارتفع سهم "أومنفيست" 3.2 في المائة، و"جلفار للهندسة" 2 في المائة. في حين تراجع سهم بنك نزوى 3 في المائة، و"أبراج" 1.6 في المائة، وبنك ظفار 1.2 في المائة.
وهبط مؤشر الكويت 0.4 في المائة ليبلغ 7264 نقطة.
وفي القاهرة، تراجع المؤشر الرئيس للبورصة المصرية 0.7 في المائة بفعل هبوط سهم البنك التجاري الدولي 2 في المائة.
وأظهرت بيانات البنك المركزي المصري اتساع العجز في صافي الأصول الأجنبية 10.5 مليار جنيه "340.36 مليون دولار" في أكتوبر إلى 839.2 مليار جنيه، ويرجع ذلك أساسا إلى زيادة التزامات البنك المركزي.

الأكثر قراءة