سوق الاكتتابات التركية تترقب إدراج 100 شركة في 2024

سوق الاكتتابات التركية تترقب إدراج 100 شركة في 2024

يتواصل إقبال الشركات على عمليات الطرح العام الأولي لأسهمها في البورصة التركية، حيث وصل عدد الشركات التي تنتظر البت في طلبات الطرح العام الأولي في العام المقبل إلى نحو 100 شركة.
ونقلت "بلومبيرج" للأنباء عن عمر جونول رئيس مجلس أسواق المال التركية قوله في مقابلة مع الوكالة إن التوقعات تشير إلى استمرار نشاط الطرح العام الأولي، حيث من المتوقع إدراج نحو 50 شركة جديدة في بورصة إسطنبول للأوراق المالية بنهاية العام الحالي.
في الوقت نفسه، شدد جونول على ضرورة إدارة وتيرة عمليات الطرح العام الأولي بصورة جيدة لضمان قدرة السوق على امتصاص الأسهم الجديدة، مشيرا
إلى أنه لا يتوقع الموافقة على تنفيذ 100 طرح عام أولي في العام المقبل، وأنه يتوقع الموافقة على 50 طلب فقط سنويا على المدى المنظور.
وقال إن "اتمام عمليات الطرح العام الأولي بسرعة كبيرة ليست فكرة جيدة بالضرورة، وإنما من المهم النظر في حالة السوق وظروفها وما إذا كان هناك طلب كاف على الأسهم التي سيتم طرحها حتى تكتمل عملية الاكتتاب".
يذكر أن ازدهار عمليات الطرح العام الأولي جعل تركيا واحدة من أنشط أسواق المال في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا خلال العام الحالي، حيث نفذت 49 شركة عمليات الطرح العام الأولي لأسهمها  خلال العام الحالي، وبلغت حصيلة هذه الطروحات حوالي 66 مليار ليرة (2.9 مليار دولار) وفقا لمتوسط سعر صرف العملة التركية خلال العام.
وزادت حصيلة طروحات العام الحالي بالدولار أو بالعملة المحلية عن حصيلة الأعوام السابقة، لتسجل أعلى قيمة سنوية منذ 2010 بحسب بيانات موقع مجلس أسواق المال التركية.
جاءت زيادة عمليات الطرح العام الأولي مدعومة بازدهار سوق الأسهم التركية مع زيادة إقبال المواطنين على الاستثمار في الأوراق المالية للحد من تآكل قيمة مدخراتهم نتيجة ارتفاع معدل التضخم في البلاد إلى نحو 60 في المائة سنويا.

سمات