ارتفاع البورصات الخليجية وسط رهانات على انتهاء دورة رفع أسعار الفائدة

ارتفاع البورصات الخليجية وسط رهانات على انتهاء دورة رفع أسعار الفائدة

أغلقت البورصات الخليجية على ارتفاع أمس، إذ عززت التوقعات المتزايدة بانتهاء دورة رفع أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي الإقبال على المخاطرة.
وتراجعت مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة في أكتوبر، وإن كان التراجع أقل من المتوقع، بعد مكاسب قوية على مدى أشهر بما يشير إلى تباطؤ الطلب وهو أمر قد يعزز توقعات بانتهاء المركزي الأمريكي من زيادات أسعار الفائدة.
وعادة ما تسترشد السياسة النقدية لدول مجلس التعاون الخليجي بقرارات "الفيدرالي" نظرا لربط معظم عملات المنطقة بالدولار.
وارتفع المؤشر في دبي 0.6 في المائة إلى 3984 نقطة بقيادة مكاسب سهم "إعمار العقارية" الذي ارتفع 1.2 في المائة. كما زاد سهم "إعمار للتطوير" 0.6 في المائة، وبنك المشرق 1.9 في المائة، و"سالك" 1 في المائة.
وقال جورج خوري، المدير العالمي للتعليم والأبحاث لدى "سي.إف.آي"، إن سوق الأسهم في دبي انتعشت إلى حد ما، لكنها لا تزال تعاني تقلبات كبيرة وغموضا، وفقا لـ "رويترز".
وفي أبوظبي صعد المؤشر 0.4 في المائة إلى مستوى 9607 نقاط، مع ارتفاع سهم بنك أبوظبي التجاري 0.7 في المائة، ومصرف أبوظبي الإسلامي 1.6 في المائة، و"ألفا ظبي القابضة" 0.8 في المائة.
كما ارتفع المؤشر في قطر 0.4 في المائة بدعم من صعود سهم "صناعات قطر" للبتروكيماويات 1.7 في المائة وسهم مصرف قطر الإسلامي 1.1 في المائة.
وقال خوري، إن البورصة القطرية سجلت مزيدا من المكاسب بدعم من القطاع المصرفي، وقد تواصل الانتعاش بعدما تجاوزت الذروة السابقة. وأضاف "مع ذلك، قد تشهد السوق بعض المخاطر من الأداء في أسواق الغاز الطبيعي، حيث يمكن أن يؤثر الغموض على المعنويات".
وزاد مؤشر الكويت 0.2 في المائة ليبلغ 7292 نقطة. وارتفع مؤشر البحرين 0.1 في المائة إلى 1947 نقطة. وصعد مؤشر مسقط 0.8 في المائة ليغلق عند 4619 نقطة.
وفي القاهرة، ارتفع المؤشر الرئيس للبورصة المصرية 1 في المائة عند 24383 نقطة.