روبوت يقتل عاملا

روبوت يقتل عاملا

قالت الشرطة اليوم إن روبوتا صناعيا أمسك بعامل وسحقه حتى الموت في مصنع لتعبئة الخضراوات في كوريا الجنوبية، بينما كانت تحقق فيما إذا كانت الآلة معيبة أو مصممة بشكل غير صحيح.
وقالت الشرطة إن الأدلة الأولية تشير إلى أن الخطأ البشري هو المسؤول على الأرجح وليس مشاكل الآلة نفسها. لكن الحادث لا يزال يثير مخاوف عامة بشأن سلامة الروبوتات الصناعية والشعور الزائف بالأمان الذي قد تعطيه للبشر الذين يعملون في مكان قريب في بلد يعتمد بشكل متزايد على مثل هذه الآلات لأتمتة صناعاته.
وقالت الشرطة في مقاطعة كوسونج الجنوبية إن الرجل توفي متأثرا بجروح في الرأس والصدر مساء الثلاثاء بعد أن تم اختطافه وضغطه على حزام ناقل بواسطة الأذرع الآلية للآلة.
ولم تحدد الشرطة هوية الرجل لكنها قالت إنه موظف في شركة تقوم بتركيب الروبوتات الصناعية وتم إرساله إلى المصنع لفحص ما إذا كانت الآلة تعمل بشكل صحيح.
وشهدت كوريا الجنوبية بحسب وكالة "أ.ب"حوادث أخرى تتعلق بالروبوتات الصناعية في السنوات الأخيرة. وفي مارس، سحق روبوت تصنيع عاملا كان يفحصه في مصنع لقطع غيار السيارات في جونسان وأصابه بجروح خطيرة. وفي العام الماضي، سحق روبوت تم تركيبه بالقرب من حزام ناقل عاملا في مصنع للألبان في بيونجتايك.
وقالت الشرطة إن الآلة التي تسببت في الوفاة الثلاثاء الماضي كانت واحدة من اثنين من الروبوتات المستخدمة في المنشأة، التي تقوم بتغليف الفلفل الحلو والخضراوات الأخرى المصدرة إلى دول آسيوية. ومثل هذه الآلات شائعة في المجتمعات الزراعية في كوريا الجنوبية، التي تعاني انخفاض وشيخوخة القوى العاملة.
وأوضح كانج جين جي، الذي يرأس قسم التحقيقات في مركز شرطة جوسونج: "لم يكن روبوتا متطورا يعمل بالذكاء الاصطناعي، ولكنه آلة تلتقط الصناديق ببساطة وتضعها على المنصات". وأضاف أن الشرطة تعمل مع الوكالات ذات الصلة لتحديد ما إذا كانت الآلة بها عيوب فنية أو مشاكل تتعلق بالسلامة.
وقال مسؤول آخر بالشرطة، طلب عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالتحدث إلى الصحافيين، إن الشرطة تبحث أيضا في احتمال حدوث خطأ بشري. وقال المسؤول إن أجهزة الاستشعار الخاصة بالروبوت مصممة للتعرف على الصناديق، وأشار مقطع فيديو أمني إلى أن الرجل تحرك بالقرب من الروبوت وفي يديه صندوق ما أدى على الأرجح إلى رد فعل الآلة.
وأضاف: "من الواضح أنها ليست حالة يخلط فيها الروبوت بين الإنسان والصندوق، فهذه لم تكن آلة متطورة للغاية". ووفقا لبيانات الاتحاد الدولي للروبوتات، كان لدى كوريا الجنوبية 1000 روبوت صناعي لكل 10 آلاف موظف في 2021، وهي أعلى كثافة في العالم وأكثر من ثلاثة أضعاف العدد في الصين في ذلك العام. يتم استخدام العديد من الروبوتات الصناعية في كوريا الجنوبية في مصانع التصنيع الكبرى مثل الإلكترونيات وصناعة السيارات.