قراءات

قراءات
قراءات
قراءات
قراءات

الرأسمالية والفصام

بترجمة عبدالعزيز العيادي، يصدر عن "دار الجمل" كتاب "الرأسمالية والفصام 2: ألف سطيحة"، لجيل دولوز وفليكس جواتاري. من غلاف الكتاب نقرأ: "ماذا في الكتاب؟ فيه كسر مستمر للثنائيات والذهاب إلى الكثرة والتصير والفرق، وهو ما تعبر عنه كل سطيحاته، والسطيحة العاشرة تخصيصا. فيه مواجهة للسببية الخطية وللغائية، فيه تأكيد للسطيحة ضد الأوج، وتأكيد المحايثة في مواجهة التعالي، وفي ذلك تأكيد إتيقي للبهجة بالدلالة السبينوزية... في الكتاب تأكيد على الجذمور وليس الشجرة، وعلى الأفقي لا العمودي... على الكثرة والهامش وليس المركز".

أجنحة آدم

"أجنحة آدم" عنوان القصة الموجهة للأطفال بين سبعة وتسعة أعوام، الصادرة عن "دار الساقي" للكاتب والمترجم السوري رامي الطويل، ووقعت غلافها ورسوماتها الداخلية الفنانة الإيطالية ساندرا كاليفي. من أجواء القصة نقرأ: "بعد عدة محاولات فاشلة، استطعت أخيرا أن أمسك بفراشة صفراء. المفاجأة كانت حين فتحت كفي: لم تكن الفراشة تتحرك. بدت كأنها...". يعد الكتاب ثاني عمل يخصصه الطويل للأطفال بعد "لست وحيدا" (2021). إلى جانب ذلك، صدر له في الرواية: "قبعة بيتهوفن" (2021)، و"حيوات ناقصة" (2018)، و"قبل أن تبرد القهوة" (2016).

الأعلى

بترجمة بسام البزاز، تصدر هذه الأيام عن داري "سرد" و"ممدوح عدوان" رواية "أنا الأعلى" للكاتب الباراجواياني أوغستو روا باستوس (1917 - 2005). المقصود بـ"الأعلى" هو خوسيه غاسبار دي فرانثيا الذي حكم باراجواي بقبضة حديدية لما يقرب من ثلاثة عقود بين 1814 و1840. يريد دي فرانثيا أن يكون الصوت الوحيد الذي يسمع في بلده وأن يتبع رعاياه كلهم المسار الذي حدده، لكنه يستيقظ ذات صباح فيجد مرسوما موقعا باسمه علق على باب الكاتدرائية، يطلب فيه من شعبه تعليق رأسه بعد موته على رمح في الساحة العامة ويدعوهم إلى قتل كل معاونيه.

على حافة العالم

عن "المرايا للنشر والتوزيع" صدرت الطبعة العربية من رواية "على حافة العالم"، للكاتب الروسي نيقولاي ليسكوف (1831 - 1895)، بتوقيع المترجم المصري يوسف نبيل. يتناول ليسكوف في عمله هذا حكاية قد تبدو بسيطة للوهلة الأولى، لكنه يعرض، من خلالها، فهما عميقا ومتسامحا عن الإيمان، والكيفيات التي يتجلى فيها بين الناس. تكتسب الرواية أهميتها من عد النقاد أن كاتبها قدم نموذجا خاصا عن روسيا وأدبها، بناء على معرفته بطبقات الشعب المختلفة، الأمر الذي يضعه في المنزلة ذاتها مع أبرز الأدباء الروس كدوستويفسكي وتشيخوف.

الأكثر قراءة