أخبار اقتصادية- عالمية

فرنسا: العوامل الجيوسياسية الخطر الأبرز على الاقتصاد العالمي

فرنسا: العوامل الجيوسياسية الخطر الأبرز على الاقتصاد العالمي

حذر وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لو مير اليوم من أن المخاطر الأبرز على الاقتصاد حاليا هي "جيوسياسية"، وستكون لها عواقب "ثقيلة" على النمو وأسعار الطاقة في العالم، لا سيما إذا توسع النزاع بين حماس وإسرائيل.

وأعلن لو مير لصحافيين على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي المنعقدة في مراكش أن "المخاطر الاقتصادية الأبرز أصبحت حاليا مخاطر جيوسياسية".

وتطرق الوزير إلى النزاع الدائر بين حركة حماس وإسرائيل، فيما ذكر بآثار التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا الذي كان سببا أساسيا في زيادة التضخم، وكذلك النزاع في أذربيجان.
وقال "لدينا حاليا خطر جيوسياسي ثالث هو خطر اتساع النزاع بين حماس وإسرائيل إلى المنطقة ككل، وهذا الخطر يعد خطرا أساسيا على الاقتصاد العالمي".

ورأى أن اتساع النزاع إلى المنطقة "ستكون له نتائج اقتصادية ثقيلة على أسعار الطاقة والنمو العالمي".
وأضاف أنه إذا ما بقي هذا النزاع محصورا، فإن "النتائج على سعر النفط ستكون محدودة، وهي اليوم محدودة، فسعر البرميل ارتفع لكن بشكل محدود".

وأعرب برونو لو مير من جهته عن عدم الرضى إزاء النمو الاقتصادي في أوروبا، فيما يتوقع صندوق النقد الدولي انكماشا لا سيما في ألمانيا بنسبة 0.5 في المائة.
واعتبر الوزير أن "هناك نقصا في الإنتاجية وفي النمو في أوروبا ولا يمكننا أن نكون راضين عن مستوى النمو في أوروبا، ولا يمكننا أن نبقى خلف الولايات المتحدة والصين بنمو متوسطه نحو 1 في المائة".

ودعا إلى تحسين الإنتاجية مع مزيد من الابتكار والاستثمار في مجال التكنولوجيا، وفي مكافحة التغير المناخي أو بمجال الذكاء الاصطناعي.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية