إضراب عمالي بشأن الأجور في أستراليا يرفع أسعار الغاز الأوروبية 5 %

إضراب عمالي بشأن الأجور في أستراليا يرفع أسعار الغاز الأوروبية 5 %

يعتزم أعضاء نقابة العاملين بشركة "شيفرون" للغاز الطبيعي المسال في أستراليا استئناف الإضرابات بعد انتقاد جهود الشركة لإبرام اتفاق بشأن الرواتب وظروف العمل، حسبما ذكرت وكالة "بلومبيرج" للأنباء أمس.
وصوت العمال في اجتماعات عقدت يومي على مدى يومين لمصلحة استئناف الإضراب بعد تعليقه أواخر الشهر الماضي في منشأتي "جورجون" و"ويتستون"، حسبما ذكر تحالف "أوفشور"، الذي يضم نقابتين عماليتين في بيان.
ووفقا لـ"رويترز"، ارتفت أسعار الغاز في أوروبا بنسبة 5 في المائة عقب هذه الأنباء. ومن شأن هذا القرار الخطير أن يزيد مجددا من انقطاعات في إمدادات الغاز الطبيعي من أستراليا، أحد أكبر مصدري النفط في العالم، في الوقت الذي يبدأ فيه موسم ذروة الطلب على الغاز في الشتاء في النصف الشمالي للكرة الأرضية.
وشهدت الأسعار ارتفاعا عدة مرات في أوروبا وآسيا خلال الربع الثالث من العام الجاري، بسبب مخاوف من آثار إضرابات محتملة.
ويتهم العمال شيفرون بعدم الوفاء بالالتزامات التي تقررت الشهر الماضي لإنهاء خلاف ترك آثاره في الأسواق العالمية.
من جهة أخرى، أعلنت شركة الطاقة البريطانية الهولندية العملاقة شل ارتفاع أرباحها من تجارة الغاز الطبيعي خلال الربع الثالث من العام الحالي، مقابل تراجعها خلال الربع السابق.
وأشارت وكالة "بلومبيرج" للأنباء إلى أنه بعد القفزة الكبيرة في أرباح شركات النفط والغاز الطبيعي من تجارة الغاز العام الماضي نتيجة الارتفاع الكبير في الأسعار بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا، عادت الأسعار إلى مستويات شبه طبيعية في النصف الأول من العام الحالي في ظل تذبذب قوي للأسعار ما أثر سلبا في نتائج الشركات.
وفي الوقت نفسه ما زالت شهية السوق الأوروبية لمزيد من إمدادات الغاز الطبيعي المسال قوية، ما يعطي الشركات مثل شل فرصة لزيادة هامش أرباحها من خلال توجيه شحنات الغاز المسال إلى السوق الأوروبية بدلا من أسواق أخرى.
وفي حين تأثر إنتاج شل من الغاز الطبيعي المسال بعمليات الصيانة الدورية لمحطات الإسالة، حقق قطاع التجارة أداء أفضل خلال الربع الثالث مقارنة بالربع الثاني من العام الحالي بحسب بيان الشركة الصادر أمس.
ويقول بيراج بروكهاتاريا المحلل الاقتصادي في مؤسسة آر.سي.بي "عامة نرى البيان الصادر عن شل إيجابيا بدرجة طفيفة.. من الناحية التشغيلية، فإن كلا من الإنتاج والتجارة للغاز الطبيعي المسال يتجهان نحو مزيد من التحسن".

الأكثر قراءة