الصين تنتقد التحقيق الأوروبي بشأن دعم السيارات الكهربائية: يعطل بشكل خطير سلاسل التوريد

الصين تنتقد التحقيق الأوروبي بشأن دعم السيارات الكهربائية: يعطل بشكل خطير سلاسل التوريد

انتقدت بكين التحقيق الذي أطلقته المفوضية الأوروبية بشأن دعم السيارات الكهربائية في الصين قائلة "إنه يعتمد فقط على الافتراضات، ويفتقر إلى الأدلة الكافية"، بحسب بيان صادر عن وزارة التجارة الصينية.
وقال البيان أمس، "إن الصين تعرب عن استيائها الشديد من هذه الخطوة، التي ستعطل بشكل خطير سلسلة توريد السيارات العالمية وستؤثر سلبا في العلاقات الاقتصادية بين الصين والاتحاد الأوروبي"، بحسب وكالة "بلومبيرج" للأنباء.
وأضاف البيان أن "الصين ستولي اهتماما وثيقا بالتحقيق الذي يجريه الاتحاد الأوروبي وستحمي الحقوق والمصالح المشروعة للشركات المحلية بقوة".
يشار إلى أن المفوضية الأوروبية بدأت تحقيقا رسميا بشأن الاتهامات الموجهة إلى شركات صناعة السيارات الكهربائية الصينية بالحصول على دعم حكومي غير قانوني بما ينتهك قواعد المنافسة الحرة ومكافحة الاحتكار".
وأفادت المفوضية بأن الدليل المتاح "يظهر احتمال حدوث زيادة كبيرة في واردات السيارات المدعومة منخفضة الأسعار، وهو ما يمثل تهديدا كبيرا للصناعة الضعيفة بالفعل في الاتحاد الأوروبي". وتشمل التحقيقات السيارات الكهربائية الجديدة والمصممة لنقل تسعة أشخاص أو أقل، في حين تم استبعاد الدراجات الكهربائية من التحقيق الحالي. ومن المنتظر الانتهاء من التحقيقات خلال 12 شهرا. وفي الشهر الماضي أعرب هي ليفنج، نائب رئيس وزراء الصين، عن "القلق والرفض القوي" للتحقيقات التي يجريها الاتحاد الأوروبي بشأن دعم السيارات الكهربائية الصينية.
وقال نائب رئيس الوزراء الصيني في مؤتمر صحافي مشترك مع فالديس دومبروفسكيس كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي التجاريين في بكين "نأمل أن يتحلى الاتحاد الأوروبي بالحذر ويبقي على هذه السوق حرة ومفتوحة".
وأشارت "بلومبيرج" إلى أن ليفنج هو أحد أكبر المسؤولين عن الشؤون الاقتصادية في الحكومة الصينية، وشغل في وقت سابق منصب رئيس هيئة التخطيط الاقتصادي الصينية.
وقال المسؤول الصيني "إن وجود سوق مفتوحة في الاتحاد الأوروبي يفيد المستهلكين الأوروبيين ويفيد التنمية الخضراء منخفضة الكربون في أوروبا ويفيد التعاون العالمي في مكافحة التغير المناخي". وأضاف أن "الصين تأمل أن يلغي الاتحاد الأوروبي القيود المفروضة على صادرات المنتجات التكنولوجية المتقدمة إلى السوق الصينية"، مشيرا إلى أن الصين ستشكل مجموعة عمل على مستوى نواب وزراء المالية مع الاتحاد الأوروبي.
في غضون ذلك، قالت الجمعية الصينية لمصنعي السيارات، في بيان بشأن التحقيق الذي يجريه الاتحاد الأوروبي فيما يخص دعم السيارات الكهربائية التي تصنع في الصين، "إن شركات السيارات الصينية مستعدة لتعزيز التعاون والحوار مع نظيراتها في التكتل من أجل حل المخاوف".
وأفادت الجمعية الصينية بأن التحقيق الذي يجريه الاتحاد الأوروبي بشأن السيارات الكهربائية الصينية، سيضر بالصناعة العالمية وسلاسل التوريد والجهود العالمية المبذولة من أجل تقليل انبعاثات الكربون". يشار إلى أن شركات تصنيع السيارات الصينية والأوروبية، لديها تاريخ حافل من التعاون، وستواصل تعميقه، بحسب ما ورد في البيان.
وأكدت الجمعية الصينية لمصنعي السيارات مجددا معارضتها للتحقيق، حيث قالت "إن سوق السيارات الكهربائية الصينية تواجه منافسة شرسة، وليست محمية من خلال الإعانات".

سمات

الأكثر قراءة