ثقافة وفنون

قراءات

قراءات

قراءات

قراءات

قراءات

عدو القوة اللاواعية


بترجمة عقبة زيدان، صدر عن "دار خياط" كتاب بعنوان "برتراند راسل عدو القوة اللاواعية". يضم العمل نصوصا مختارة من كتب مختلفة للفيلسوف البريطاني (1872 - 1970). يشير المترجم، في المقدمة، إلى أن تعبير عداء القوة اللاواعية يمثل تعريفا للفكر الراسلي الذي "وقف في مواجهة القوى الوحشية التي تهدد وجود الإنسان على الأرض"، مضيفا: "لم يكن راسل متصالحا مع عصره، وهذه سمة كل مفكر عظيم. دخل في صراع مع الأيديولوجيات الهدامة، وكل ما من شأنه أن يحط من قيمة الإنسان ويهدر كرامته، ويجعله كائنا مسلوبا".


تراجم من وحي الرسالة


عن "مدارات للأبحاث والنشر" صدر كتاب "سير ورجال: تراجم من وحي الرسالة" للكاتب المصري أحمد حسن الزيات (1885 - 1965)، الذي جمع مواده وقدم لها أيمن عيسى أحمد. شملت التراجم مجموعة كبيرة من الملوك والساسة، والكتاب والأدباء، والعلماء والمفكرين والمصلحين وغيرهم من الإعلام المشاهير في مصر والعالم العربي والإسلامي ممن كانت للزيات بهم صلة مباشرة أو جرت بينه وبينهم لقاءات وأحاديث، وقلة من هذه التراجم تتعلق بشخصيات تراثية مثل صلاح الدين الأيوبي، وابن سينا، وأبي محجن الثقفي، والمتنبي.


حكايات شعبية من بلاد فارس


يقترح المترجم محمد حمادي مجموعة من حكايات الشاعر الفارسي أبو القاسم الفردوسي الذي عاش خلال القرن العاشر الميلادي، ويقدمها في طبعة عربية صدرت عن "منشورات ذات السلاسل"، تحت عنوان "حكايات شعبية من بلاد فارس: من كاموس إلى مقتل رستم". تمتاز هذه المختارات بمحافظتها على النفس الملحمي الذي صاغها فيه صاحب "شاهنامه"، إضافة إلى مركزية العامل الأسطوري في تحريك أبطالها وصوغ أحداثها، رغم أنها في جوهرها لا تبحث في قضايا معقدة، بل تحض قارئها على عادات اجتماعية وأخلاقية مثلى كالشجاعة والكرم والوفاء.


رؤية ما هو عربي بعيون أخرى


يقع كتاب "على حدود المقدمات: رؤية ما هو عربي بعيون أخرى" الصادر عن "مؤسسة الفكر العربي"، من تأليف المستعرب والمترجم الإسباني بيدور مارتينيث مونتابيث، وتوقيع المترجم سعيد العلمي، خارج التنميطات والقوالب المعهودة عند تناول قضايا العرب. إذ يرفض المؤلف (1933 - 2023) أن يطلق على المستعربين لقب "مستشرقين"، كما يحاول إقناع مثقفي بلاده بأن العالم العربي هو ثقافة وفكر وفن وعلوم، وليس مجرد صحراء وجمال. تحتل القضية الفلسطينية مكانة أساسية في مؤلفات مارتينيث مونتابيث وقد أفرد لها مساحة واسعة في عمله هذا.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من ثقافة وفنون