"سبينس دبي" تخطط لطرح عام أولي في 2024

"سبينس دبي" تخطط لطرح عام أولي في 2024

قالت 3 مصادر إن شركة سبينس دبي، صاحبة امتياز سلسلة المتاجر الكبرى في الإمارات وعمان، تخطط لطرح عام أولي في الربع الثاني من 2024.

وذكرت لـ "رويترز"، أن شركة البواردي للاستثمار، مالكة الامتياز بنسبة 100 في المائة، عينت مجموعة روتشيلد آند كو لتقديم الاستشارات بشأن الطرح العام الأولي المزمع.

وأضافت أنها دعت بنوكا هذا الأسبوع لتقديم عروض للاضطلاع بأدوار في الطرح المتوقع لما يصل إلى 30 في المائة من الشركة، ولم ترد سبينس أو البواردي أو روتشيلد على طلبات من رويترز للتعليق، وسيعزز الطرح المقرر أن يتم في سوق دبي، قطاع بيع الأغذية بالتجزئة بالمنطقة وهو قطاع صغير لكنه يشهد توسعا.

وطرحت شركة مطاعم أمريكانا، صاحبة امتياز مطاعم كنتاكي وبيتزا هت للوجبات السريعة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، التي تبيع أيضا الأطعمة المجمدة، أسهمها في إدراج مزدوج في بورصتي أبوظبي والرياض في ديسمبر كانون الأول.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة لولو المشغلة لمتاجر السوبر ماركت الكبرى ومراكز التسوق هذا الشهر، إن المجموعة تتوقع طرح أسهمها في النصف الأول من 2024، مضيفا أنها عينت بنك موليس آند كو لتقديم الاستشارات، مما يؤكد تقريرا نشرته رويترز في أكتوبر 2022.

وتظهر بيانات شركة ديلوجيك أن من المتوقع انتعاش أنشطة الطرح العام الأولي في الخليج بعد تباطؤ وتيرتها مقارنة مع 2022 الاستثنائي، عندما قادت السعودية والإمارات عمليات إدراج جديدة جمعت 22 مليار دولار، أي أكثر من نصف إجمالي ما جمعته أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

ونجحت شركات من الشرق الأوسط في جمع 5.3 مليار دولار في النصف الأول من 2023 من خلال 23 طرحا جديدا، وتقول سبينس دبي على موقعها الإلكتروني إنها تدير 65 متجرا في الإمارات.

وتقول على موقعها الإلكتروني إن سبينس دبي تدير أيضا سبعة متاجر على الأقل في عمان، وتمتلك البواردي، التي تقول إن مبيعاتها السنوية تزيد عن مليار دولار، حقوق الامتياز لسلسلة متاجر ويتروز البريطانية للسلع الفاخرة.

وأسست في منتصف السبعينيات ولديها محفظة تشمل عددا من فنادق فورسيزونز واستثمارات في توزيع المواد الغذائية تضم شركة نستله في الإمارات، وتشمل محفظة البواردي أيضا قطاعات الصناعة والهندسة والتجارة والتأمين والصناعات الزراعية والعقارات.

سمات

الأكثر قراءة