بعد القبض على موظفين .. "إيفرجراند" يهوي 25 %

بعد القبض على موظفين .. "إيفرجراند" يهوي 25 %

سجل سهم شركة إيفرجراند الصينية للتطوير العقاري خسائر حادة بنحو 25 في المائة مع بدء التداولات في بورصة هونج كونج اليوم، بعد إلقاء الشرطة القبض على عدد من موظفي المجموعة المثقلة بالديون.

وبحسب "الفرنسية"، تراجع سعر سهم الشركة الى 0.47 دولار خلال التعاملات اليوم، بعدما كان أنهى التداولات الجمعة قبل عطلة نهاية الأسبوع عند سعر 0.62 دولار. ويأتي التراجع بعد يومين من إعلان الشرطة في مدينة شينجين جنوب الصين توقيف عدد من العاملين في شركة إيفرغراند ويلث ماناجمنت "إيفرجراند لإدارة الثروات"، وهي شركة مالية تابعة للمجموعة العقارية. وتعد "إيفرجراند" من أكبر مجموعات التطوير العقاري في الصين، لكن الديون الهائلة التي باتت ترزح تحتها أسهمت في تعميق الأزمة التي يواجهها هذا القطاع في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، وأثارت مخاوف من تداعيات سلبية على الأسواق العالمية.

ويسهم القطاع العقاري مع قطاع البناء بنحو ربع الناتج المحلي في الصين، ويعدان من ركائز النمو الاقتصادي في البلاد لاسيما في ظل الطفرة التي شهدها خلال العقود الماضية. لكن الديون الهائلة التي راكمتها المجموعات الكبرى في القطاع، ومنها إيفرجراند التي قدر إجمالي ديونها أواخر يونيو بنحو 328 مليار دولار، جعلت السلطات الصينية تنظر الى القطاع كمصدر خطر غير مقبول على نظام البلاد المالي واستقرار اقتصادها.

سمات

الأكثر قراءة