النفط يقفز 2 % ويقترب من أعلى مستوى في 10 أشهر بفضل تفاؤل أوبك

النفط يقفز 2 % ويقترب من أعلى مستوى في 10 أشهر بفضل تفاؤل أوبك

قفزت أسعار النفط نحو 2 في المائة لتحوم بالقرب من أعلى مستوى في 10 أشهر اليوم بدعم من توقعات شح المعروض وتفاؤل أوبك حيال متانة الاقتصادات الكبرى في مواجهة ارتفاع أسعار الفائدة.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.64 دولار، أو 1.8 في المائة، إلى 92.28 دولار للبرميل بحلول الساعة 1515 بتوقيت جرينتش، في حين قفزت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.91 دولار، أو 2.2 في المائة، إلى 89.20 دولار للبرميل.
واستمر شراء الخامين بكميات ضخمة تقنيا لثامن يوم، ويتجهان نحو تحقيق أعلى سعر عند التسوية منذ نوفمبر 2022.
وأبقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اليوم على توقعاتها المتفائلة حيال نمو الطلب هذا العام والعام المقبل.
وذكرت أوبك في تقريرها الشهري أن الطلب العالمي على النفط من المتوقع أن يرتفع بواقع 2.25 مليون برميل يوميا في 2024، مقارنة بنموه 2.44 مليون برميل يوميا في 2023. ولم تتغير توقعاتها للعامين عن الشهر الماضي.
وفي ليبيا، أدى إعصار هائل إلى أن تغلق الدولة العضو بأوبك أربعة موانئ لتصدير النفط في شرق البلاد يوم السبت.
ومن المتوقع أن توفر بيانات مؤشر أسعار المستهلكين لشهر أغسطس في الولايات المتحدة المقرر صدورها غدا مؤشرا بشأن المسار الذي ستسلكه أسعار الفائدة الأمريكية. ومن المتوقع على نطاق واسع أن يبقي مجلس الاحتياطي الفيدرالي على أسعار الفائدة بلا تغيير في اجتماعه بخصوص السياسة النقدية الأسبوع المقبل، إلا أن الآراء منقسمة حول إذا ما كان سيرفعها في نوفمبر.
ويعلن البنك المركزي الأوروبي قراره بشأن سعر الفائدة يوم الخميس.
وتوقعت المفوضية الأوروبية يوم الإثنين أن النمو في منطقة اليورو في عامي 2023 و2024 سيكون أبطأ مما كان متوقعا في السابق.
ويترقب المستثمرون أيضا بيانات من القطاع بشأن مخزونات الخام الأمريكية المقرر صدورها اليوم الساعة 2030 بتوقيت جرينتش، ومن المتوقع انخفاض مخزونات الخام بنحو مليوني برميل في الأسبوع المنتهي في الثامن من سبتمبر الجاري.

سمات

الأكثر قراءة