أزمة تمويل تواجه الصليب الأحمر.. إلغاء 270 وظيفة بحلول 2024

أزمة تمويل تواجه الصليب الأحمر.. إلغاء 270 وظيفة بحلول 2024
أزمة تمويل تواجه الصليب الأحمر.. إلغاء 270 وظيفة بحلول 2024
أزمة تمويل تواجه الصليب الأحمر.. إلغاء 270 وظيفة بحلول 2024

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم أنها ستلغي 270 وظيفة في العام 2024 في مقرها في جنيف، بعدما ألغت 1500 وظيفة هذا العام في مكاتب مختلفة لها حول العالم.
ويشمل هذا القرار خُمس الموظفين الحاليين في مقر المنظمة الدولية في جنيف والبالغ عددهم 1400 شخص.
وقال المدير العام للجنة الدولية للصليب الأحمر روبير مارديني في مؤتمر صحافي إن المنظمة ستلغي أيضا عددا كبيرا من الوظائف في دول أخرى لكن الامر لن يعرف حتى نوفمبر.
في مواجهة انخفاض الميزانيات التي تخصصها الدول للمساعدات الإنسانية، خفضت اللجنة الدولية للصليب الأحمر ميزانيتها الموقتة للعام 2024 إلى 2.1 مليار فرنك سويسري، أي بانخفاض 13 % بالنسبة للعام 2023، فيما الاحتياجات أعلى من أي وقت مضى.
وهذا العام، أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلغاء 1500 وظيفة ومراجعة ميزانيتها بعدما تراجع سخاء الدول لا سيما بسبب تخصيص حلفاء أوكرانيا أموالا هائلة لمساعدتها على صد القوات الروسية.
وأضاف مارديني للنزاع في أوكرانيا تأثير وتداعيات تتجاوز حدود البلد. رأينا ذلك في الأسعار العالمية للسلع الغذائية، رأينا ذلك أيضا في التضخم والعواقب الاقتصادية لهذا النزاع والتي شعرت بها مناطق مثل القرن الإفريقي ومنطقة الساحل والشرق الأوسط وغيرها".
ولفت إلى أن المنظمة التي يديرها، والتي تضم نحو 20 ألف موظف في مختلف أنحاء العالم، "باغتها" نقص الأموال هذا العام.
في ظل الأزمة المالية التي تمر بها، طلبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الأشهر الأخيرة مساعدة الدول المانحة. ولبت الأخيرة الدعوة، لكن عدم اليقين لا يزال سائدا.
وأوضح مارديني "نحن مطمئنون الى الاستجابة الإيجابية جدا من عدد كبير من الجهات المانحة التي فهمت الأهداف وبذلت جهدا إضافيا".
وتابع "إذا تمّ الوفاء بجميع التعهدات" التي تصل اليوم إلى 300 مليون فرنك سويسري، "يمكننا القول إن موازنة العام 2023 حُققت".
وأشار إلى أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر اعتمدت هذا العام متابعة أكثر صرامة لشؤونها المالية بعد عشرة أعوام شهدت خلالها نموا تدريجيا في أنشطتها المالية.

سمات