موسكو: الطلب العالمي على الغاز أعلى من الإنتاج .. مزيد من خطوط التسييل ضرورة

موسكو: الطلب العالمي على الغاز أعلى من الإنتاج .. مزيد من خطوط التسييل ضرورة

صرح نيكولاي شولجينوف، وزير الطاقة الروسي، في إطار المنتدى الاقتصادي العالمي، بأن الإنتاج الحالي للغاز الطبيعي المسال في روسيا لا يكفي لتلبية كامل الطلب عليه في السوق الخارجية، ويتم استغلال كل الطاقة الإنتاجية في روسيا.
وأوضح في حديث لوكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية، أن "الطلب على الغاز الطبيعي المسال الروسي لوحظ في جميع أنحاء العالم، لأنه ليس فقط الشركاء الجدد في جنوب شرق آسيا مهتمين به، بل وأيضا المستهلكون في أوروبا".
ورد شولجينوف على سؤال بشأن ما إذا كان الطلب الكلي في العالم، على الغاز الطبيعي المسال الروسي، مغطى الآن بالمشاريع الحالية، قائلا: "لا.. لقد كان الطلب على الغاز المسال أكبر. ومع ذلك، تتزايد إمدادات الغاز الطبيعي المسال لأنها أكثر كفاءة ومرونة، مقارنة بإمدادات خطوط الأنابيب".
ووفقا لـ"الألمانية"، أضاف وزير الطاقة الروسي: "في رأيي، نحتاج الآن إلى مزيد من خطوط التسييل، حيث يتم تحميل جميع القدرات الحالية، وللتذكير، فإننا نعتمد برنامجا لزيادة إنتاج الغاز الطبيعي المسال إلى 100 مليون طن بحلول 2030".
وأفاد "هنا لدينا آمال كبيرة في القطب الشمالي للغاز الطبيعي المسال 2، الذي يقوم بالفعل بتثبيت المرحلة الأولى وبالسعة الكاملة، نحو 6.8 مليون طن، وسيعمل الخط العام المقبل".
وأكد شولجينوف أنه: "تتم مناقشة بناء مصنع جديد للغاز الطبيعي المسال في مورمانسك، حيث يتم التخطيط لثلاثة خطوط تسييل تكنولوجية تبلغ كل منها 6.8 مليون طن".
ويعقد المنتدى الاقتصادي الشرقي الثامن، خلال الفترة من 10 حتى 13 من سبتمبر الجاري في فلاديفوستوك بحرم جامعة الشرق الأقصى الفيدرالية.
وسجلت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي قفزة كبيرة في التعاملات الأوروبية الجمعة بعد أن بدأ عمال منشآت الغاز المسال التابعة لشركة شيفرون الأمريكية في أستراليا إضرابا جزئيا عن العمل عقب الفشل في التوصل إلى اتفاق لتسوية لخلاف مع الإدارة بشأن الأجور وظروف العمل.
وذكرت "بلومبيرج" للأنباء أن سعر العقود الآجلة القياسية في أوروبا ارتفع اليوم 13 في المائة على خلفية أنباء الإضراب، وهو ما يؤكد هشاشة سوق الغاز الأوروبية بعد أزمة الطاقة في العام الماضي. كما ارتفعت أسعار العقود الفورية للغاز في تعاملات آسيا.
وبدأ عمال منشأتي "جورجون" و"ويتستون" للغاز الطبيعي المسال التابعتين لشركة "شيفرون" الإضراب الجزئي عن العمل الجمعة. وضخت المنشآتان نحو 7 في المائة من إجمالي إمدادات الغاز الطبيعي المسال في السوق العالمية خلال العام الماضي.
وقال تحالف "أوف شور أليانس" الذي يمثل نقابتين عماليتين رئيستين في أستراليا إن عمال شيفرون سيبدأون إضرابا كاملا عن العمل لمدة أسبوعين بدءا من 14 سبتمبر الحالي إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق مع الشركة. ومن شأن الإضراب أن يعرض للخطر 24.5 مليون طن من الإمدادات السنوية، أو نحو 5 في المائة من إمدادات الغاز المسال العالمية.

الأكثر قراءة