78 % ارتفاع أرباح قطاع الرعاية الصحية في «نمو»

78 % ارتفاع أرباح قطاع الرعاية الصحية في «نمو»

حققت شركات قطاع الرعاية الصحية المدرجة في السوق الموازية "نمو"، أرباحا صافية بنحو 51 مليون ريال خلال النصف الأول من العام الجاري، وذلك بارتفاع 78 في المائة بما يعادل 23 مليون ريال عن الفترة نفسها للعام الماضي.
وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى بيانات الشركات في السوق المالية السعودية "تداول"، حققت الشركات نموا في الأرباح راوحت بين 1 و80 في المائة، فيما ارتفعت خسائر شركة "طبية" عن العام الماضي من 21 إلى 23 مليون ريال.
وجاءت شركة نبع الصحة الأعلى نموا في صافي الدخل بنحو 80 في المائة من 15 مليون ريال إلى 28 مليون ريال بارتفاع 53 في المائة، إذ تمثل حصتها 54 في المائة من إجمالي أرباح القطاع.
ثانيا، حلت شركة بروميديكس بزيادة 70 في المائة من ستة ملايين ريال إلى عشرة ملايين ريال، إذ تستحوذ الشركة على 20 في المائة من الأرباح، متراجعة حصتها عن الفترة المماثلة من 2022 بنحو 5 في المائة.
فيما حلت شركة "ألف ميم ياء" في الترتيب الثالث، بارتفاع 44 في المائة من 15 مليون ريال إلى 22 مليون ريال، لكن حصتها من أرباح القطاع تراجعت من 53 في المائة إلى 43 في المائة.
وتستحوذ كل من "نبع الصحة" و"ألف ميم ياء" على 97 في المائة من أرباح القطاع للعام الجاري.
إلى ذلك، حققت "الرعاية المستقبلية" و"المركز الكندي الطبي" ارتفاعات بمعدل 23 و1 في المائة بحصتين قدرتا بنحو 11 و16 في المائة.

معدلات الهامش بين تراجع وارتفاع
حقق معدل هامش صافي الدخل للقطاع ارتفاعا طفيفا من 6 إلى 7 في المائة عن الفترة المماثلة من العام الماضي، مدفوعا بارتفاع هوامش ثلاث شركات وتراجع اثنتين.
وسجلت شركة "طبية" هامشا سالبا بنحو 7 في المائة عن كل إيراد محقق، نتيجة ارتفاع رسوم التمويل خلال الفترة في ظل ارتفاع أسعار الفائدة، والاقتراض لدعم أعمال التشغيل الاعتيادية، ما أدى إلى زيادة قدرها 11 مليون ريال في تكاليف الفوائد.
وفي صدارة القائمة، حلت "نبع الصحة" بهامش 34 في المائة بعدما كان 24 في المائة، ثم شركة الرعاية المستقبلية بنحو 26 في المائة منخفضا من آخر هامش للشركة البالغ 32 في المائة.
في الترتيبين الثالث والرابع، جاءت شركتا "المركز الكندي الطبي" و"ألف ميم ياء" بهامش 18 في المائة، مع تراجع معدل الهامش للأولى بعد أن كان 20 في المائة ونموه للأخرى من 14 في المائة، فيما حققت "بروميديكس" هامشا بنحو 9 في المائة مرتفعا من 8 في المائة.
والتراجع في "الرعاية المستقبلية" و"المركز الكندي الطبي" جاء نتيجة لزيادة إيرادات الشركة بمعدل أعلى من الزيادة في صافي الدخل.

وحدة التقارير الاقتصادية

سمات

الأكثر قراءة