العجز التجاري التركي يتسع إلى 12.2 مليار دولار في يوليو مع زيادة الواردات

العجز التجاري التركي يتسع إلى 12.2 مليار دولار في يوليو مع زيادة الواردات
ارتفعت الواردات إلى تركيا بنسبة 10.5 في المائة خلال يوليو.

ازداد حجم العجز في الميزان التجاري لتركيا خلال يوليو بنسبة 14.2 في المائة مقارنة بالشهرنفسه من العام الماضي، حيث زادت الواردات بوتيرة أسرع من الصادرات، بحسب معهد الإحصاء التركي أمس.
وارتفع العجز التجاري من 10.7 مليار دولار قبل عام إلى 12.2 مليار الشهر الماضي. وبلغت نسبة الصادرات 62.2 في المائة، مقارنة بـ63.4 في المائة.
وزادت الصادرات الشهر الماضي، على أساس سنوي، بنسبة 8.3 في المائة، إلى 20 مليارا و78 مليون دولار.
كما ارتفعت الواردات بنسبة 10.5 في المائة، إلى 32 مليارا و295 مليون دولار.
وارتفعت الصادرات، باستثناء منتجات الطاقة والذهب غير النقدي، بنسبة 9.9 في المائة إلى 16 مليارا و821 مليونا في يوليو، حسبما أفادت وكالة بلومبيرج للأنباء.
وارتفعت الواردات، باستثناء منتجات الطاقة والذهب غير النقدي، بنسبة 24.1 في المائة إلى 18 مليارا و485 مليون دولار في يوليو.
وبلغ عجز التجارة الخارجية، باستثناء منتجات الطاقة والذهب غير النقدي، 6.35 مليار دولار الشهر الماضي.
يأتي ذلك في وقت قالت فيه محافظة البنك المركزي التركي حفيظة غاية أركان إن البنك ينفذ خريطة الطريق الخاصة به لمكافحة التضخم "بخطوات تدريجية وحاسمة".
وقالت أركان خلال اجتماع مع أعضاء قطاع المجوهرات في إسطنبول "نواصل تنفيذ خريطة الطريق الخاصة بنا، التي قمنا بالإعلان عنها في اجتماع تقرير التضخم، بخطوات تدريجية وحاسمة من أجل وضع الأساس لبداية مستدامة لخفض التضخم في 2024" في إشارة إلى كلمتها في أواخر يوليو الماضي.
وكانت أركان، قد أعلنت تقديرا جديدا للتضخم بحلول نهاية العام بنسبة 58 في المائة، بارتفاع نسبته 22.3 في المائة عن تقدير البنك في عهد سلفها.

سمات

الأكثر قراءة