تباين أداء البورصات الخليجية بعد تصريحات رئيس «الفيدرالي» .. و«المصرية» تصعد 1.7 %

تباين أداء البورصات الخليجية بعد تصريحات رئيس «الفيدرالي» .. و«المصرية» تصعد 1.7 %

تباين أداء البورصات الخليجية عند الإغلاق أمس، بعد أن قال جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في وقت سابق إن البنك لا يعتقد أن معركة التضخم قد انتهت، لكنه سيمضي "بحذر" في خطوته المقبلة.
وفي تصريحات أدلى بها الجمعة في ندوة لمحافظي البنوك المركزية في جاكسون هول بولاية وايومنج الأمريكية، قال باول، إن التضخم لا يزال مرتفعا للغاية حتى مع القراءات الإيجابية الأخيرة، وإن البنك المركزي الأمريكي سيتعين عليه اتخاذ مزيد من الإجراءات من أجل استقرار الأسعار مجددا.
وعادة ما تتبع الدول المصدرة للنفط والغاز في الخليج تحركات المركزي الأمريكي فيما يتعلق بأسعار الفائدة، إذ تربط أغلب الدول هناك عملاتها بالدولار.
وبحسب "رويترز"، تقدم المؤشر القطري 0.2 في المائة إلى النقطة 10387 نقطة، مع صعود سهم شركة الاتصالات "أريد" 3.7 في المائة. كما ارتفع سهم "ميزة" 10 في المائة، و"صندوق الريان" بنحو 9.2 في المائة.
وارتفع مؤشر البحرين 0.1 في المائة إلى 1953 نقطة. وصعد سهم مجموعة جي إف إتش المالية 1.9 في المائة، وبنك البحرين والكويت 0.8 في المائة. وتراجع مؤشر مسقط 0.1 في المائة إلى 4772 نقطة. وانخفض سهم "العنقاء للطاقة" 3.2 في المائة، و"إس إم إن باور" بواقع 1.4 في المائة.
وانخفض مؤشر الكويت 0.1 في المائة إلى 7756 نقطة مع هبوط سهم "المساكن" بنحو 6.3 في المائة.
وفي القاهرة، ارتفع المؤشر الرئيس للبورصة المصرية 1.7 في المائة ليغلق على 18516 نقطة مع صعود معظم الأسهم المدرجة فيه.
وتأمل مصر أن يساعد انضمامها الوشيك إلى مجموعة بريكس على تخفيف شح العملات الأجنبية لديها وجذب استثمارات جديدة، لكن محللين يقولون إن الأمر قد يستغرق بعض الوقت قبل ظهور أي فوائد لهذه الخطوة.