الطاقة- الغاز

أسعار الغاز الأوروبي تهبط 13 % 

أسعار الغاز الأوروبي تهبط 13 % 

تراجعت أسعار الغاز الطبيعي في التعاملات الأوروبية مجددا اليوم مع تراجع احتمالات إضراب العمال في منشآت الغاز في أستراليا.
وذكرت "بلومبيرج" أن  أسعار العقود الآجلة القياسية للغاز الأوروبي تراجعت اليوم بنسبة تصل إلى 13% بعد أن وصل التراجع إلى 21 % في بداية التعاملات، وهو أكبر تراجع للغاز الطبيعي منذ مارس 2022 ومع تقدم التعاملات قلصت الأسعار خسائرها بعد أن صوت ممثلو العمال في منشآتين أخريين للغازالطبيعي في أستراليا لصالح الإضراب عن العمل، وإن كان القرار غير نهائي.
يذكر أن خطر اضطراب صادرات الغاز الطبيعي المسال في أستراليا أحد أكبر منتجي السلعة على مستوى العالم، أدى إلى ارتفاع الأسعار في آسيا وأوربا خلال الشهر الحالي، حيث وصلت الأسعار أمس إلى أعلى مستوياتها منذ أبريل الماضي.

وفي حين يمكن أن تؤدي الإضرابات في منشآت إنتاج وتصدير الغاز الطبيعي المسال المملوكة لكل من وودسايد إنيرجي جروب وشيفرون كورب في أستراليا يمكن أن تهدد نحو 10 % من إمدادات الغاز المسال في العالم، يرى بعض المتعاملين أن تحركات الأسعار الأخيرة كان مبالغا فيها.
وتشهد أسواق الغاز العالمية تقلبات حادة بسبب الخلاف بين العمال وشركات إنتاج الغاز الطبيعي المسال في أستراليا خلال الشهر الحالي، حيث سجلت الأسعار في أوروبا ارتفاعا بنسبة وصلت إلى 40 % في إحدى لحظات التداول بسبب مخاطر لإضرب لعمالي في أستراليا.
وقالت نقابات ممثلة لعمال منشأة نورث ويست شيلف للغاز الطبيعي المسال التابعة لشركة وودسايد إنيرجي جروب الأسترالية إنها تدرس "عرضا قويا" قدمته الشركة بعد المفاوضات التي استمرت حتى ليل أمس.

ومن المقرر إعلان تفاصيل التسوية بعد اجتماع بين أعضاء النقابة اليوم بحسب تجمع "أوف شور آليانس" الذي يمثل  النقابتين العماليتين الرئيسيتين في أستراليا.
وصوّت أعضاء في نقابة عمالية بأستراليا لصالح اتخاذ إجراء صناعي في اثنتين من منشآت الغاز الطبيعي المسال التابعة لشركة "شيفرون" الأمريكية، في حال فشلت المحادثات بشأن التوصل إلى حل فيما يتعلق بنزاع بشأن الأجور.
وقال تحالف "أوف شور آلاينس" الذي يمثل نقابتين عماليتين رئيستين في البلاد، في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني، إن النقابتين صوتتا لصالح تنفيذ الإضراب في منشأتي "جورجون" و"ويتستون" للغاز الطبيعي المسال التابعتين لشركة "شيفرون" في حال لم تقدم الشركة عرضا مناسبا خلال المفاوضات. ومن شأن ذلك أن يعرض للخطر 24.5 مليون طن من الإمدادات السنوية، أو نحو 5% من قدرة التسييل العالمية.
وتراجع سعر العقود الهولندية القياسية للغاز الأوروبي إلى 31.94 يورو لكل ميجاوات/ساعة وهو أقل مستوى له منذ 8 أغسطس الحالي، وهو اليوم السابق على بدء الحديث عن الإضراب المحتمل في أستراليا. وفي بريطانيا تراجعت أسعار العقود الآجلة للغاز بنسبة 13% أيضا.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الغاز