اتصالات وتقنية

ما القواعد الأوروبية المشددة المفروضة على عمالقة التكنولوجيا؟

ما القواعد الأوروبية المشددة المفروضة على عمالقة التكنولوجيا؟

تواجه جوجل وفيسبوك وتيك توك، وغيرها من شركات التكنولوجيا الكبرى العاملة في أوروبا، واحدة من أكثر الجهود بعيدة المدى لتنظيف ما يواجهه الناس عبر الإنترنت.

حيث ستدخل المرحلة الأولى من القواعد الرقمية الجديدة الرائدة للاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ هذا الأسبوع، ويعد قانون الخدمات الرقمية جزءا من مجموعة من اللوائح التي تركز على التكنولوجيا والتي صاغتها الكتلة المكونة من 27 دولة، وهي رائدة عالميا منذ فترة طويلة في قمع عمالقة التكنولوجيا.

وتم تصميم قانون DSA، الذي يجب أن تبدأه أكبر المنصات الجمعة، للحفاظ على أمان المستخدمين عبر الإنترنت، ووقف انتشار المحتوى الضار الذي يكون إما غير قانوني أو ينتهك شروط خدمة النظام الأساسي، مثل الترويج للإبادة الجماعية أو فقدان الشهية، كما تتطلع إلى حماية الحقوق الأساسية للأوروبيين مثل الخصوصية وحرية التعبير، وقد بدأت بعض المنصات عبر الإنترنت، التي قد تواجه غرامات بالمليارات إذا لم تمتثل، بالفعل في إجراء تغييرات

ما المنصات المتأثرة؟

حتى الآن عدد المنصات المتأثرة هو 19. وتشمل ثماني منصات للتواصل الاجتماعي: فيسبوك وتويتر وتيك توك ويوتيوب وإنستجرام ولينمد إن وسناب شات وبين تريست، إضافة إلى خمس أسواق على الإنترنت هي أمازون وبوكنج وعلي بابا وعلي إكسبريس وزالندو، كما ستخضع متاجر تطبيقات الأجهزة المحمولة جوجل بلاي وآب ستور، وكذلك محركات بحث جوجل وبينج، والخرائط وويكيبيديا.

ماذا عن الشركات الأخرى عبر الإنترنت؟

تعتمد قائمة الاتحاد الأوروبي على الأرقام المقدمة من المنصات، أما أولئك الذين لديهم 45 مليون مستخدم أو أكثر (10 في المائة من سكان الاتحاد الأوروبي) فسيواجهون أعلى مستوى من التنظيم في قانون بدل الإقامة اليومي.

ومع ذلك، أشار المطلعون على بواطن الأمور في بروكسل إلى بعض الإغفالات الملحوظة من قائمة الاتحاد الأوروبي، مثل eBay وAirbnb و Netflix، والقائمة ليست نهائية، ومن الممكن إضافة منصات أخرى لاحقا.

وسيتعين على أي شركة تقدم خدمات رقمية للأوروبيين في نهاية المطاف الالتزام بقانون الخدمات الرقمية، ومع ذلك سيواجهون التزامات أقل من أكبر المنصات، وسيكون أمامهم ستة أشهر أخرى قبل أن يلتزموا بها، وبسبب عدم اليقين بشأن القواعد الجديدة، أوقفت ميتا إطلاق "ثريد" منافس إكس في الاتحاد الأوروبي

ما الذي سيتغير؟

بدأت المنصات في طرح طرق جديدة للمستخدمين الأوروبيين للإبلاغ عن المحتوى غير القانوني عبر الإنترنت والمنتجات المراوغة، والتي ستكون الشركات ملزمة بإزالتها بسرعة وموضوعية، وافتتحت أمازون قناة جديدة للإبلاغ عن المنتجات غير القانونية المشتبه بها وتوفر المزيد من المعلومات حول التجار الخارجيين.

أعطى تيك توك للمستخدمين "خيارا إضافيا للإبلاغ" عن المحتوى، بما في ذلك الإعلانات، التي يعتقدون أنها غير قانونية، وستساعدهم فئات مثل خطاب الكراهية والتحرش، والانتحار وإيذاء النفس، والمعلومات المضللة أو عمليات الاحتيال والخداع، على تحديد المشكلة، بعد ذلك، سيحدد "فريق جديد مخصص من المشرفين والمتخصصين القانونيين"، ما إذا كان المحتوى الذي تم الإبلاغ عنه ينتهك سياساته أو أنه غير قانوني ويجب إزالته، وفقا للتطبيق من الشركة الأم الصينية.

وتقول تيك توك إن سبب الإزالة سيتم توضيحه إلى الشخص الذي نشر المادة والشخص الذي أبلغ عنها، ويمكن استئناف القرارات، ويمكن لمستخدميه إيقاف الأنظمة التي توصي بمقاطع الفيديو بناء على ما شاهده المستخدم سابقا، وقد تم إلقاء اللوم على مثل هذه الأنظمة في دفع مستخدمي وسائل التواصل إلى التزايد بشكل متزايد إذا تم إيقاف التوصيات المخصصة، فستقترح خلاصات تيك توك بدلا من ذلك مقاطع فيديو للمستخدمين الأوروبيين بناء على ما هو شائع في منطقتهم وحول العالم

ويحظر قانون DSA استهداف الفئات الضعيفة من الأشخاص، بما في ذلك الأطفال، بالإعلانات، قال سناب شات إن المعلنين لن يتمكنوا من استخدام أدوات التخصيص والتحسين للمراهقين في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة.

كما سيحصل مستخدمو سناب شات الذين تبلغ أعمارهم 18 عاما أو أكثر على مزيد من الشفافية والتحكم في الإعلانات التي يرونها، بما في ذلك "التفاصيل والرؤى" حول سبب مشاهدتهم. إعادة عرض إعلانات محددة.

وأجرى تيك توك تغييرات مماثلة، حيث منع المستخدمين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 17 عاما من الحصول على إعلانات مخصصة "بناء على أنشطتهم داخل الشركة أو خارجها"، قدمت زالاندو، وهي شركة ألمانية لبيع الأزياء بالتجزئة عبر الإنترنت، دعوى قضائية بشأن إدراجها في قائمة DSA لأكبر المنصات عبر الإنترنت، بحجة أنها تعامل بشكل غير عادل.

ومع ذلك، تطلق زالندو أنظمة الإبلاغ عن المحتوى لموقعها الإلكتروني على الرغم من وجود خطر ضئيل لظهور مواد غير قانونية بين مجموعتها المنسقة للغاية من الملابس والحقائب والأحذية.

وقالت أوريلي كولير، رئيسة الشؤون العامة للاتحاد الأوروبي في زالاندو، إن الشركة دعمت DSA، وقالت "سيجلب الكثير من التغييرات الإيجابية" للمستهلكين .. لكن "بشكل عام، لا يواجه زالاندو مخاطر نظامية (التي تشكلها المنصات الأخرى). ولهذا السبب لا نعتقد أننا نندرج في هذه الفئة، ورفعت أمازون قضية مماثلة أمام محكمة عليا في الاتحاد الأوروبي.

ماذا يحدث إذا لم تتبع الشركات القواعد؟

وحذر المسؤولون شركات التكنولوجيا من أن الانتهاكات قد تؤدي إلى فرض غرامات تصل إلى 6 في المائة من إيراداتها العالمية والتي قد تصل إلى المليارات أو حتى فرض حظر من الاتحاد الأوروبي. لكن لا تتوقع فرض عقوبات فورا على الانتهاكات الفردية، مثل الفشل في إزالة مقطع فيديو محدد يروج لخطاب الكراهية.

وبدلا من ذلك، يدور قانون DSA بشكل أكبر حول ما إذا كانت شركات التكنولوجيا لديها العمليات الصحيحة المعمول بها لتقليل الضرر الذي يمكن أن تلحقه أنظمة التوصيات القائمة على الخوارزميات الخاصة بها بالمستخدمين. في الأساس، سيتعين عليهم السماح للمفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي وأعلى منفذ رقمي، بالنظر تحت الغطاء لمعرفة كيفية عمل خوارزمياتهم.

وقالت سالي بروتون ميكوفا، الأستاذة المساعدة في الاتحاد الأوروبي، إن مسؤولي الاتحاد الأوروبي "يشعرون بالقلق من سلوك المستخدم من ناحية، مثل التنمر ونشر محتوى غير قانوني، لكنهم قلقون أيضا بشأن الطريقة التي تعمل بها المنصات وكيف تساهم في التأثيرات السلبية".

في جامعة إيست أنجليا،

ويتضمن ذلك النظر في كيفية عمل المنصات مع أنظمة الإعلان الرقمية، التي يمكن استخدامها لتعريف المستخدمين بالمواد الضارة مثل المعلومات المضللة، أو كيفية عمل أنظمة البث المباشر الخاصة بهم، والتي يمكن استخدامها لنشر محتوى إرهابي على الفور.

وقال بروتون ميكوفا، وهو أيضا المدير الأكاديمي المشارك لمركز التنظيم في أوروبا، وهو مركز أبحاث مقره بروكسل، وبموجب القواعد، سيتعين على أكبر المنصات تحديد وتقييم المخاطر النظامية المحتملة وما إذا كانت تفعل ما يكفي للحد منها. ومن المقرر إجراء تقييمات المخاطر هذه بحلول نهاية أغسطس، وبعد ذلك سيتم تدقيقها بشكل مستقل.

ومن المتوقع أن تكون عمليات التدقيق هي الأداة الرئيسية للتحقق من الامتثال - على الرغم من أن خطة الاتحاد الأوروبي واجهت انتقادات لافتقارها إلى التفاصيل التي تجعل من غير الواضح كيف ستعمل العملية.

ماذا عن باقي العالم؟

إن التغيرات التي تشهدها أوروبا قد يكون لها تأثير عالمي، تقوم ويكيبيديا بتعديل بعض السياسات وتعديل شروط الخدمة الخاصة بها لتوفير المزيد من المعلومات حول "المستخدمين والمحتوى المثيرين للمشكلات"، وقالت مؤسسة ويكيميديا ​​غير الربحية، التي تستضيف الموسوعة المجتمعية، إن هذه التعديلات لن تقتصر على أوروبا.

وقالت في بيان "القواعد والعمليات التي تحكم مشاريع ويكيميديا ​​في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك أي تغييرات استجابة لـ DSA، هي قواعد عالمية قدر الإمكان وهذا يعني أن التغييرات في شروط الاستخدام وسياسة إجراءات المكتب الخاصة بنا سيتم تنفيذها عالميا".

وقال بروتون ميكوفا إنه سيكون من الصعب على شركات التكنولوجيا الحد من التغييرات المتعلقة بالإعلانات الرقمية على شبكة الإنترنت، مضيفا أن شبكات الإعلانات الرقمية ليست معزولة عن أوروبا، وأن المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يكون لهم امتداد عالمي. وتتعامل اللوائح مع الشبكات متعددة القنوات التي تعمل على مستوى العالم، قالت "لذلك سيكون هناك تأثير مضاعف بمجرد تطبيق نوع من التخفيفات".

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من اتصالات وتقنية