أوكرانيا تدرس تصدير الحبوب عبر ممر جديد في البحر الأسود

أوكرانيا تدرس تصدير الحبوب عبر ممر جديد في البحر الأسود

قال مسؤول زراعي كبير اليوم إن أوكرانيا تدرس تصدير شحنات الحبوب عبر ممر جرى تجربته أخيرا في البحر الأسود بعد نجاح إبحار أول سفينة عبره الأسبوع الماضي.
وتغلق روسيا الموانئ الأوكرانية منذ فبراير 2022، حيث تعتبر كافة السفن أهدافا عسكرية محتملة منذ انسحابها الشهر الماضي من اتفاق لتوفير ممر آمن كانت تدعمه الأمم المتحدة.
وردا على ذلك، أعلنت أوكرانيا عن "ممر إنساني" على مقربة من الساحل الغربي للبحر بالقرب من رومانيا وبلغاريا. وعبرت الممر الأسبوع الماضي سفينة حاويات ترفع علم هونج كونج كانت عالقة في ميناء أوديسا منذ الحرب دون أن تتعرض لإطلاق نار.
وقال دينيس مارشوك نائب رئيس المجلس الزراعي، أكبر منظمة للأنشطة الزراعية في أوكرانيا، للتلفزيون الوطني "لقد مرت سفينة تجارية واحدة فقط عبره حتى الآن، وقد أبدت استعدادها للتحرك عبر طرق بديلة"، بحسب "رويترز".
وقال "ينبغي أن تمر ربما سبع إلى ثماني سفن أخرى... ثم ربما تصبح هذه الطرق البديلة في المستقبل ممرا لحركة السفن التي تنقل شحنات الحبوب والبذور الزيتية".
ونقلت صحيفة فاينانشال تايمز عن نائب وزير الاقتصاد الأوكراني أولكسندر جريبان قوله إن كييف تعمل على وضع اللمسات الأخيرة على مخطط مع شركات تأمين عالمية لتغطية سفن الحبوب التي تبحر من موانئ البحر الأسود وإليها.
وأوكرانيا من أكبر منتجي الحبوب ومصدريها على مستوى العالم، وعادة ما تشحن ملايين الأطنان من المواد الغذائية من ميناءي أوديسا وميكولايف على البحر الأسود.
لكن أوكرانيا اضطرت إلى الاعتماد على موانئها في دلتا نهر الدانوب في الطرف الجنوبي الغربي للبلاد منذ انسحاب روسيا من اتفاق الممر الآمن للحبوب الذي استمر عاما.
ولجذب شركات السفن إلى الموانئ الأوكرانية التي تعرضت لنيران من القوات الروسية، قال مارشوك إن أوكرانيا خصصت بالفعل 20 مليار هريفنيا (547 مليون دولار) للتأمين على السفن.
ومع ذلك، قال ميكولا جورباتشوف رئيس نقابة تجار الحبوب الأوكرانية إنه يتشكك في جاهزية العديد من شركات السفن للإبحار في الممرات المؤقتة رغم آلية التعويض عن الخسائر المحتملة.
وأضاف في بيان "تحميل سفينة في موانئ أوديسا الكبرى يستغرق تحديدا من يومين إلى ثلاثة على الأقل. إذا تعرضت البنية التحتية للميناء لهجمات العدو مرة أخرى خلال هذا الوقت، فهناك خطر إلحاق أضرار بالسفن والبضائع".
وذكر جورباتشوف أن من المستحسن إيجاد آلية تضمن أمن السفن المدنية في الممرات المؤقتة من خلال توفير حراسة عسكرية على سبيل المثال.
وقال "سفن حلف شمال الأطلسي ستكون قادرة على الرد على التهديدات التي تشمل هجمات صاروخية على البنية التحتية للموانئ".

سمات

الأكثر قراءة