الأخيرة

القضاء الأمريكي يحقق في حريق قتل 80 شخصا

القضاء الأمريكي يحقق في حريق قتل 80 شخصا

شهدت هاواي انقطاعات عديدة للتيار الكهربائي.

فتح القضاء تحقيقا في إدارة الحريق المروع الذي أودى بـ80 شخصا على الأقل في جزيرة ماوي وأثار تساؤلات في أرخبيل هاواي، حيث فوجئ بعض السكان بأن صفارات الإنذار لم تطلق لتحذيرهم.
وقالت مقاطعة هاواي في تعداد جديد: إن "عدد القتلى 80"، موضحة أنه تم إجلاء نحو 1418 شخصا إلى ملاجئ.
في لاهاينا، العاصمة السابقة لمملكة هاواي التي أتت النيران عليها تقريبا، بدأ الناجون بالعودة وإلقاء اللوم بعد رؤية مدينتهم التي استحالت رمادا.
وبحسب "الفرنسية"، شهدت هاواي انقطاعات عديدة للتيار الكهربائي خلال الأزمة وتوقف رقم الطوارئ عن الخدمة في أجزاء من الجزيرة.
كما أدى اندلاع حرائق متزامنة إلى تقسيم جهود رجال الإطفاء، ففي لاهاينا فوجئ السكان لدرجة أن العشرات منهم ألقوا بأنفسهم في البحر بعدما حاصرتهم النيران، وفقا لخفر السواحل.
وأعلنت آن لوبيز المحامية العامة في جزر هاواي الأمريكية فتح تحقيق في إدارة الحرائق المدمرة. وقالت لوبيز في بيان إن "فريقي يتعهد بتفحص القرارات التي اتخذت قبل وأثناء الحرائق ومشاركة نتائج هذا التدقيق مع العامة".
وأكد متحدث باسم الوكالة المسؤولة عن إدارة الأزمات في هاواي لشبكة "سي إن إن" أن صفارات الإنذار التي كان من المفترض أن تطلق في حالة نشوب حريق لم يتم تفعيلها.
لكنه أشار إلى أنه تم إرسال تنبيهات إلى هواتف السكان المحمولة وبثت عبر الإذاعة والتلفزيون.
وأودى الحريق بـ80 شخصا، وفق ما أفادت به السلطات المحلية السبت، متجاوزا حصيلة التسونامي الذي ضرب جزيرة هاواي في 1960 مع 61 قتيلا، ما يجعل منه الكارثة الأكثر فتكا في تاريخ الولاية.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة