عقارات- عالمية

ارتفاع فوائد الإقراض يدعم انخفاض أسعار العقارات في ألمانيا خلال الربع الثاني

ارتفاع فوائد الإقراض يدعم انخفاض أسعار العقارات في ألمانيا خلال الربع الثاني

تراجعت أسعار المساكن والمنازل في ألمانيا في الربع الثاني من العام الحالي بنسبة طفيفة لا تزيد على 0.9 % مقارنة بالربع الأول.
جاء ذلك وفقا لمؤشر أسعار العقارات لرابطة بنوك الرهن العقاري الألمانية (بفاندبريف بنك) والمعروفة اختصار بـ (في دي بي) والتي تمثل أهم ممولي العقارات في ألمانيا، وذكرت الرابطة اليوم أن نسبة التراجع بلغت سالب 5.4 % على أساس سنوي أي مقارنة بنفس الربع من العام الماضي.
يذكر أن الرابطة تمثل أيضا مصارف مثل "دويتشه بنك" و"كومرتس بنك"، وهما أكبر مصرفين تجاريين في ألمانيا، بالإضافة إلى المصارف الادخارية (شباركاسه)، وقالت الرابطة إن حركة التراجع في أسعار العقارات كانت طفيفة نحو ملحوظ.
وسجلت الرابطة تراجعا طفيفا بشكل خاص في الربع الثاني (سالب 0.4 % مقارنة بالربع الأول) في أسعار العقارات التي يسكنها مالكوها، فيما زادت هذه النسبة قليلا بالنسبة للعقارات التي تقطنها أكثر من عائلة.
وقال ينس تولكميت الرئيس التنفيذي للرابطة لوكالة الأنباء الألمانية: هناك مؤشرات على حدوث استقرار في سوق العقارات السكنية، مشيرا إلى أن أحد أسباب هذا الاستقرار تتمثل في استقرار فوائد البناء عند مستوى مرتفع في الفترة الأخيرة.

وأردف: زادت الثقة في السوق في أن فوائد الإقراض طويلة الأجل لن ترتفع كثيرا.
ويتمثل السبب الرئيس في التراجع الأخير في أسعار العقارات في الارتفاع القوي في فوائد الإقراض الأمر الذي أدى إلى زيادة كلفة التمويلات.

وكانت بيانات المكتب الاتحادي للإحصاء في ألمانيا أفادت بأن أسعار المنازل والشقق تراجعت في الربع الأول في المتوسط بنسبة 6.8 % على أساس سنوي وبنسبة 3.1 % مقارنة بالربع الأخير من 2022 ولا تزال البيانات الرسمية الخاصة بالربع الثاني غير متوافرة بعد.
ووفقا لرابطة (في دي بي)، تراجعت أسعار العقارات السكنية في المدن الألمانية السبع الكبرى في الربع الثاني بنسبة 1.1 % في المتوسط مقارنة بالربع الأول، وبنسبة 5 % على أساس سنوي.
وسجلت الرابطة أدنى نسبة انخفاض على أساس سنوي بـ سالب 3.6 % في العاصمة برلين، مقابل أعلى نسبة انخفاض بـ سالب 9.1 % في فرانكفورت، ووصلت هذه النسبة في ميونخ إلى سالب 6.7 % وفي هامبورج إلى سالب 6.4 %.
في المقابل، ذكرت الرابطة أن أسعار العقارات السكنية في الربع الثاني ارتفعت فقط في مدينة دوسلدورف، وكانت نسبة الارتفاع طفيفة حيث بلغت 0.1 %.
يستند مؤشر رابطة (في دي بي) إلى بيانات المعاملات العقارية لأكثر من 700 بنك، ومن ثم يتمتع المؤشر بقوة دلالية أكبر من التحليلات القائمة على معدلات الإعلانات لأن مبيعات العقارات تخضع للتفاوض ومن الوارد أن يكون هناك اختلاف عن السعر المعروض.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من عقارات- عالمية