أخبار اقتصادية- عالمية

75 دولة تتعهد بمكافحة استخدام الغذاء كسلاح في الحرب

75 دولة تتعهد بمكافحة استخدام الغذاء كسلاح في الحرب

قال مسؤولون أمريكيون كبار إن أكثر من 75 دولة "ستلتزم باتخاذ إجراء لإنهاء استخدام الغذاء كسلاح في الحرب وتجويع المدنيين كتكتيك للحرب" بدعم بيان صاغته الولايات المتحدة في الأمم المتحدة اليوم.
وبحسب "رويترز" سيصدر وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن البيان اليوم عندما يرأس اجتماعا لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بخصوص المجاعة والأمن الغذائي جراء الصراع. وقال مسؤول أمريكي كبير إن من المتوقع توقيع مزيد من الدول على البيان.
وقال مسؤول أمريكي كبير ثان إن بلينكن سيعلن تخصيص تمويل أمريكي جديد بنحو 362 مليون دولار من أجل "معالجة دوافع انعدام الأمن الغذائي وتعزيز الصمود" في نحو 12 دولة إفريقية ودولة هايتي.
وبينما تتهم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وغيرهما روسيا باستخدام الغذاء كسلاح في الحرب عن طريق زيادة وطأة أزمة الغذاء العالمية حينما بدات الحرب في أوكرانيا في فبراير 2022، فإن مسودة البيان لم تذكر أي دولة بالاسم.
وانسحبت روسيا الشهر الماضي من اتفاق سمح بالتصدير الآمن للحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود على مدار العام الماضي، وتوسطت الأمم المتحدة وتركيا في إبرام الاتفاق للمساهمة في تخفيف وطأة أزمة غذاء عالمية تبعت الحرب الروسية.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية