الأسر الكورية جمعت 77.7 مليار دولار مدخرات إضافية خلال الجائحة

الأسر الكورية جمعت 77.7 مليار دولار مدخرات إضافية خلال الجائحة
ارتفاع المدخرات الزائدة يعود إلى تراجع إنفاق الأسر وسط الجائحة وزيادة الدخل العام الماضي.

أظهر تقرير صادر عن البنك المركزي الكوري أمس، أن الأسر الكورية الجنوبية ادخرت 100 تريليون وون إضافية (77.7 مليار دولار) أو أكثر خلال كوفيد - 19 مقارنة بما قبل الجائحة بسبب خفض الاستهلاك وزيادة الدعم الحكومي.
بلغ إجمالي المدخرات الزائدة في الفترة من 2020 إلى 2022، ما بين 101 تريليون وون و129 تريليون وون، وفقا للتقرير الذي نشره بنك كوريا BOK المركزي.
قام بنك كوريا بتعريف المدخرات الزائدة على أنها مقدار المدخرات الناتجة عن معدلات الادخار في حقبة ما قبل الجائحة.
وشكلت الأرقام 4.7 في المائة إلى 6 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي الاسمي للبلاد و9.7 في المائة إلى 12.4 في المائة من الإنفاق الخاص خلال الفترة. وعزا بنك كوريا الزيادة في المدخرات الزائدة إلى إنفاق الأسر الأقل وسط الجائحة وزيادة دخل الأسرة العام الماضي بفضل أوضاع التوظيف المواتية والدعم الحكومي، بحسب وكالة يونهاب للأنباء.
وقال تقرير البنك المركزي إن الأسر يبدو أنها تحتفظ بالمدخرات الزائدة إلى حد كبير في شكل أصول مالية قابلة للتسييل، بما في ذلك الودائع المصرفية والأسهم.
وفقا لبيانات بنك كوريا، زادت الأصول المالية للأسر المحلية بأكثر من 1000 تريليون وون بين عامي 2020 و2022، أي ما يقرب من ضعف 591 تريليون وون بين عامي 2017 و2019.
كما أظهرت بيانات البنك المركزي أمس أن الودائع بالعملات الأجنبية ارتفعت للشهر الثاني على التوالي في حزيران (يونيو) مع وصول الودائع بالين الياباني إلى مستوى قياسي شهري.
وبلغت الودائع المقومة بالعملات الأجنبية غير المدفوعة للمقيمين 99.83 مليار دولار في نهاية يونيو بارتفاع 3.04 مليار دولار عن الشهر الذي سبقه، وفقا للبيانات الصادرة عن بنك كوريا المركزي.
ويشمل المقيمون المواطنين والأجانب المقيمين لأكثر من ستة أشهر والشركات الأجنبية. ولا تشمل البيانات الودائع بالعملات الأجنبية بين البنوك.
وبحسب العملة، قفزت الودائع بالين الياباني من 1.23 مليار دولار إلى 7.48 مليار دولار في الشهر الماضي. وقال البنك المركزي: إن ارتفاع الطلب على الين الضعيف أدى إلى زيادة حادة في الودائع بالين الياباني.
وفي الشهر الماضي، انخفض الين مقابل الوون الكوري إلى أقل من 900 وون مقابل 100 ين، وهو أدنى مستوى في ثمانية أعوام، حيث أبقت طوكيو سياسة التيسير النقدي رغم تشديد السياسة النقدية العالمية.
وارتفعت الودائع المقومة بالدولار واليورو بمقدار 1.15 مليار دولار و350 مليون دولار على التوالي، كما زادت الودائع المقومة باليوان الصيني بمقدار 430 مليون دولار على أساس شهري.
ووصلت ودائع الشركات إلى 85.18 مليار دولار بنهاية يونيو بزيادة 2.51 مليار دولار عن الشهر الذي سبقه مع ارتفاع الودائع الفردية بمقدار 530 مليون دولار إلى 14.65 مليار دولار.

سمات

الأكثر قراءة