«تطبيقات» تسرق بطاقتك الائتمانية من خلال «جوجل كروم»

«تطبيقات» تسرق بطاقتك الائتمانية من خلال «جوجل كروم»
تطبيقات تساعد على سرقة بياناتك البنكية.

حذر خبراء الأمن السيبراني مستخدمي "جوجل كروم" من بعض التطبيقات الخطيرة التي تتيح ميزات إضافية إلى المتصفح عند تنزيلها، يمكنها سرقة بطاقتك الائتمانية. بحسب "ذي صن".
وتم تسليط الضوء على التطبيقات الخطيرة أخيرا على مدونة Kaspersky، التي جاء فيها: "منذ وقت ليس ببعيد، تم اكتشاف بضع عشرات من المكونات الإضافية الضارة في متجر كروم الإلكتروني (متجر ملحقات المتصفح الرسمي لـ"جوجل كروم"/ Google Chrome). وأكثر هذه الإضافات شيوعا تم تنزيلها أكثر من تسعة ملايين مرة، وتم تنزيل هذه المكونات الإضافية إجمالا نحو 87 مليون مرة".
يشار إلى أن "إضافة المتصفح" browser extension هي عبارة عن برامج صغيرة لتخصيص متصفح الويب ومنحه ميزات ومهام إضافية. وتسمح المتصفحات عادة بمجموعة متنوعة من هذه الإضافات، بما في ذلك تعديلات واجهة المستخدم وحظر الإعلانات وإدارة ملفات تعرف الارتباط.
واكتشف فلاديمير بالانت الباحث في الأمن السيبراني هذه التطبيقات الضارة، ووجد أولا إضافة متصفح يسمى PDF Toolbox في متجر "جوجل كروم" الإلكتروني وكان قلقا بشأن مهامه.
وقاده ذلك إلى مزيد من التحقيق في المتجر، وكشف عن 34 إضافة كاذبة بشأنه يمكن أن تعرض أجهزة المستخدمين للخطر.
وكانت التطبيقات موجودة على المتجر الإلكتروني منذ 2021 و2022. وهذا يعني أن المستخدمين كان لديهم متسع من الوقت لتنزيلها.
وقامت "جوجل" منذ ذلك الحين بإزالة جميع الإضافات من متجرها عبر الإنترنت.
يجدر التحقق من جهازك إذا كنت تعتقد أنك قمت بتنزيلها قبل إزالتها من قبل "جوجل".
وذكرت مدونة Kaspersky: "كقاعدة عامة، تطلب المكونات الإضافية للمتصفح الموافقة على عرض جميع بياناتك وتغييرها على جميع المواقع. أي أنهم يرون كل ما تفعله على جميع المواقع التي تزورها، ويمكنهم تغيير محتوى الصفحة المعروضة بشكل تعسفي".
ويمكن لمنشئي هذه الإضافات سرقة تفاصيل بطاقتك الائتمانية، وجمع بياناتك، وجعل الإعلانات تنهال عليك.

سمات