أخبار اقتصادية- عالمية

فرنسا: نؤيد رفع المركزي الأوروبي هدف التضخم من 2 إلى 3 %

فرنسا: نؤيد رفع المركزي الأوروبي هدف التضخم من 2 إلى 3 %

أيّد برونو لومير وزير الاقتصاد الفرنسي الاقتصاديين الداعين لأن يرفع البنك المركزي الأوروبي هدف التضخم من 2 إلى 3 %.
وقال لومير أمام جمهور "اللقاءات الاقتصادية" في منطقة إكس ان بروفانس في جنوب فرنسا اليوم: "إذا فتح الاقتصاديون هذا النقاش... فلم لا؟ لا محرمات، هذه هي الطريقة التي نمضي بها قدما".
وتحدث الخبير الاقتصادي باتريك أرتوس عن مثل هذه الزيادة، وخصوصا للسماح للدول بهامش حركة أكبر في وضع الميزانيات والحد من الزيادة في ديونها العامة.
في سياق آخر، اعتبر لومير أنه من الممكن أن يطور الاتحاد الأوروبي "في غضون خمسة أعوام" برنامج ذكاء اصطناعي توليدي خاص به، سيساهم في رأيه بتحسين إنتاجية الاقتصاد.
وقال لومير: "سيسمح لنا الذكاء الاصطناعي التوليدي، للمرة الأولى منذ عدة أجيال، باستعادة الإنتاجية، بأن نكون أكثر فعالية".
وأضاف "لذلك أناشد، قبل وضع الأسس لتنظيم الذكاء الاصطناعي، أن نبتكر ونستثمر ونضع لأنفسنا هدف تطوير برنامج ذكاء اصطناعي مفتوح أوروبي في غضون خمسة أعوام. إنه أمر ممكن بوجود الحواسيب والعلماء والخوارزميات الضرورية".
وشدد لومير على أن العلم "هو الذي سيسمح لنا أخيرا بتحقيق مكاسب في الإنتاجية في اقتصاد أوروبي ضعيف إلى حد ما".
سبق أن أكد وزير الاقتصاد الفرنسي في منتصف يونيو حاجة الاتحاد الأوروبي "للاستثمار والابتكار" من أجل تطوير أنظمة ذكاء اصطناعي، قبل "تنظيم" التقنيات الأمريكية التي تهدد التكتل بفقدان "استقلاليته".
واكتشف عامة الناس الإمكانات الهائلة لأنظمة الذكاء الاصطناعي في نهاية عام 2022 مع إصدار شركة "أوبن إيه آي" الأمريكية منشئ المحتوى التحريري "تشات جي بي تي" الذي يمكنه تحرير مقالات أو قصائد أو إنجاز ترجمات في ثوانٍ.
لكن انتشار صور منشأة عبر تطبيقات ذكاء اصطناعي مثل "ميدجورني" على الشبكات الاجتماعية، أكثر واقعية من الصور الحقيقية، كشف مخاطر الذكاء الاصطناعي في التلاعب بالرأي العام ومخاطره على الديموقراطية.
ووافق البرلمان الأوروبي في يونيو على مشروع لتنظيم الذكاء الاصطناعي، ويأمل الاتحاد الأوروبي في الانتهاء قبل نهاية العام من أول لائحة في العالم تهدف إلى تنظيم وحماية الابتكار في هذا القطاع الاستراتيجي.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية