أخبار الشركات- عالمية

"تيك توك" يعتزم استثمار مليارات الدولارات في جنوب شرق آسيا

"تيك توك" يعتزم استثمار مليارات الدولارات في جنوب شرق آسيا

أعلن شو زي تشيو الرئيس التنفيذي لتطبيق "تيك توك" اليوم أنه يريد استثمار "مليارات الدولارات" في جنوب شرق آسيا في السنوات المقبلة، حيث تزدهر خدمة المبيعات عبر الإنترنت التي أطلقتها المجموعة الصينية لنشر مقاطع الفيديو في العام 2022.
وقال شو زي تشيو خلال مؤتمر في العاصمة الإندونيسية جاكرتا "سنستثمر مليارات الدولارات في إندونيسيا وجنوب شرق آسيا خلال السنوات القليلة المقبلة".
وأضاف رئيس المجموعة التي تأسست قبل ست سنوات "من فريق متواضع من 100 شخص، لدينا حاليا نحو 8 آلاف موظف في جنوب شرق آسيا".
ويستخدم نحو 125 مليون إندونيسي التطبيق شهريا، ويبلغ مجموع المستخدمين شهريا 325 مليونا في جنوب شرق آسيا.
وفي إندونيسيا، أكبر اقتصاد في المنطقة، تضم المجموعة بحسب الرئيس التنفيذي أكثر من مليوني بائع في "متجر تيك توك" (تيك توك شوب)، حيث تُعرض سلع للبيع ترتبط بمجالات الموضة والتكنولوجيا المتطورة والمنتجات المصنوعة يدويًا.
وأشارت دراسة أجرتها شركة الاستشارات السنغافورية "مومينتوم ووركس" Momentum Works ونُشرت الخميس أيضا، إلى أن المجموعة تمكنت من الاستفادة من نجاحها وحصدها ملايين المستخدمين في المنطقة لتطوير نشاط مبيعاتها عبر الإنترنت في العام 2022، والذي تم اختباره في إندونيسيا العام الماضي.
وعلى الرغم من أن تطبيق "تيك توك" لم يتقدم على تطبيقات أخرى كبرى في مجال التجارة عبر الإنترنت في المنطقة، مثل "شوبي" و"لازادا" إلا أن "متجر تيك توك" شهد أسرع نمو، إذ تضاعف حجم أعماله سبع مرات في عام واحد ليبلغ 4.4 مليار دولار العام الماضي.
وقال مدير شركة "مومينتوم ووركس" ويهان تشين لوكالة فرانس برس "إن تيك توك الذي يتمتع بجمهور يسعى الى الترفيه، يحاول عبر طرق مختلفة تحويل انتباهه" إلى التجارة الإلكترونية.
ومن إندونيسيا، توسع "متجر تيك توك" بشكل كبير ليصل إلى خمسة أسواق أخرى في جنوب شرق آسيا، يَستخدم فيها عدد كبير من الأشخاص تطبيق تيك توك "واستثمر لتحسين قدراته التجارية عبر الانترنت".
وبلغ حجم الأعمال "جي ام في" (GMV)، وهو مؤشر رئيس في التجارة الإلكترونية، في تسع منصات بيع رئيسة عبر الإنترنت في المنطقة 100 مليار دولار العام الماضي بزيادة قدرها 14 في المائة على مدار عام واحد، بدعم من شركة "شوبي" Shopee السنغافورية وشركة "لازادا" Lazada التابعة لمجموعة "علي بابا" Alibaba الصينية.
وسجلت شركة "شوبي" التابعة لمجموعة "سي غروب" Sea Group حجم أعمال بلغ 47.9 مليار، أو نحو نصف المجموع الإقليمي، بزيادة بلغت 13 في المائة وفقا للدراسة.
وأتت "لازادا" في المرتبة الثانية بحجم مبيعات بلغ 20.1 مليار انخفاضا من 21 مليارا في العام 2021.
وإندونيسيا أكبر سوق للتجارة الإلكترونية في المنطقة وتمثل 52 في المائة من حجم الأعمال في جنوب شرق آسيا.
وتوقعت "مومينتوم ووركس" أن يستمر القطاع في النمو على الرغم من عودة الزبائن إلى ارتياد المتاجر بعد رفع القيود المرتبطة بكوفيد-19.
وتتحكم شركة "بايت دانس" ByteDance الصينية العملاقة للتكنولوجيا بتطبيق تيك توك. ويضم التطبيق الذي ينشر مقاطع فيديو قصيرة أكثر من مليار مستخدم في جميع أنحاء العالم. ويحظى بشعبية بين الشباب خصوصا.
لكن تشتبه السلطات الأمريكية ودول أوروبية عديدة بأن التطبيق لا يحمي البيانات بشكل كافٍ ما يسمح لبكين بالتجسس على المستخدمين أو حتى التلاعب بهم. ولطالما نفى القيمون على التطبيق ذلك.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار الشركات- عالمية