البطالة في سويسرا عند أدنى مستوى منذ 7 أشهر

البطالة في سويسرا عند أدنى مستوى منذ 7 أشهر

انخفض معدل البطالة في سويسرا في أيار (مايو) الماضي لأدنى مستوى منذ سبعة أشهر، بحسب ما أعلنت سكرتارية الشؤون الاقتصادية أمس.
وقد تراجع معدل البطالة دون حساب المتغيرات الموسمية إلى 1.9 في المائة في أيار (مايو) الماضي، مقارنة بـ 2 في المائة في نيسان (أبريل) الماضي. وكانت المرة الأخيرة، التي شهدت تسجيل معدل بطالة مماثل في تشرين الأول (أكتوبر) 2022، وقد بلغ معدل البطالة خلال الشهر نفسه من العام الماضي 2.1 في المائة. وتراجع عدد العاطلين عن العمل إلى 88 ألفا و76 شخصا في أيار (مايو) الماضي، مقارنة بـ 90 ألفا و534، وفقا لـ"الألمانية".
ولم يتغير معدل البطالة بين الشباب، الذين تراوح أعمارهم من 15 إلى 24 عاما، وبقي عند 1.7 في المائة، خلال الشهر الماضي. توقع كبير خبراء الاقتصاد في الحكومة السويسرية ألا تشهد البلاد ركودا هذا العام، على الرغم من مخاطر النقص في إمدادات الطاقة.
وقال إريك شايديجر، كبير خبراء الاقتصاد في الحكومة السويسرية، في تصريح لصحيفة "زونتاجتسايتونج" إن الاقتصاد السويسري "بحال جيدة" على الرغم من تداعيات الحرب الدائرة في أوكرانيا على أسعار الطاقة.
وذكر أنه يتعين على الشركات أن تتهيأ لاحتمال مواجهة نقص في إمدادات الطاقة في أشهر الشتاء. وتابع "قد يتعين علينا أن نجري مراجعة لتخفيض توقعاتنا الاقتصادية للعام المقبل. ستنشر التوقعات المراجعة في 20 سبتمبر، لكن لا نتوقع ركودا اقتصاديا هذا العام". وأضاف "نواجه مخاطر نقص حاد في إمدادات الطاقة في الشتاء. إذا استمرت اضطرابات الإنتاج في الاتحاد الأوروبي وعانينا نحن نقصا في الغاز، يصبح الأمر إشكاليا".

سمات