توقعات بارتفاع التضخم في مصر إلى 31.4% خلال مايو مع زيادة أسعار الوقود والغذاء

توقعات بارتفاع التضخم في مصر إلى 31.4% خلال مايو مع زيادة أسعار الوقود والغذاء

أظهر استطلاع اليوم أن معدل تضخم أسعار المستهلكين في المدن المصرية سيعاود الارتفاع على الأرجح صوب مستويات قياسية في مايو نتيجة ارتفاع أسعار الوقود وزيادة أسعار السلع التموينية والمواد الغذائية.
وأظهر متوسط ​​توقعات 13 محللا استطلعت "رويترز" آراءهم أن التضخم السنوي في أسعار المستهلكين في المدن سيرتفع إلى 31.4 في المائة في مايو من 30.6 في المائة في أبريل. وبلغ التضخم المصري أعلى مستوياته عند 32.952 في المائة في يوليو 2017 بعد أزمة عملة طويلة في 2016.
وقالت منى بدير من بنك البركة: "التضخم سيذكيه في الغالب ارتفاع أسعار الوقود وقرار الحكومة زيادة أسعار السلع الرئيسية المقدمة لحاملي البطاقات التموينية".
وتوقع بنك البركة أن يرتفع معدل التضخم الأساسي الذي يستثني الوقود وبعض المواد الغذائية المتقلبة الأسعار إلى 40.0 في المائة من 38.6 في المائة في أبريل، على الرغم من أن متوسط توقعات ​​ستة محللين أظهر انخفاضه إلى 38.5 في المائة. وسجل التضخم الأساسي مستوى قياسيا بلغ 40.26 في المائة في فبراير.
وأضافت بدير: "نتوقع أن يواصل التضخم الأساسي مساره الصعودي، مدفوعا بتأثير الجولة الثانية من الزيادات في أسعار الوقود بشكل رئيسي على الغذاء والنقل، فضلا عن قفزة في أسعار السلع الأساسية، خاصة اللحوم مع إذكاء موسم العيد للطلب".
توقعت كابيتال إيكونوميكس أن يرتفع معدل التضخم في المدن المصرية إلى 30.9 في المائة على أساس سنوي، قائلة إن استمرار آثار ضعف العملة من شأنه أن يفاقم تضخم أسعار الغذاء على الرغم من تراجع أسعار السلع الأولية عالميا.
وقالت الشركة: "في الواقع، قد تشهد الأشهر القليلة المقبلة معدل تضخم في المدن بين 31 و32 في المائة على أساس سنوي".
وخفضت مصر قيمة عملتها بنحو النصف منذ مارس 2022 بعد أن كشفت تداعيات الأزمة الأوكرانية نقاط ضعف الاقتصاد، لكنها تركت سعر الصرف ثابتا مقابل الدولار في الأشهر الثلاثة الماضية.
ويضغط التضخم المتواصل الارتفاع على البنك المركزي كي يزيد سعر الفائدة لليلة واحدة حين تجتمع لجنة السياسة النقدية في 22 يونيو.
وتركت لجنة السياسة النقدية سعر الفائدة على الودائع دون تغيير عند 18.25 في المائة في اجتماعها السابق في 18 مايو ليصل إجمالي الزيادات منذ مارس 2022 إلى 1000 نقطة أساس.
ومن المقرر أن يصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بيانات التضخم لشهر مايو صباح الخميس المقبل.

سمات