الطاقة- الطاقة المتجددة

2.3 مليار شخص في العالم يستخدمون الوقود الملوث للطهي

2.3 مليار شخص في العالم يستخدمون الوقود الملوث للطهي

لا يزال 2.3 مليار شخص في العالم، يستخدمون الوقود الملوث للطهي، و 675 مليون ليس لديهم كهرباء، وفقا لتقرير صدر اليوم الثلاثاء عن خمس منظمات دولية.

وذكر التقرير أنه بالمعدلات الحالية، من المتوقع أن يكون 660 مليون شخص دون كهرباء و 1.9 مليار شخص لن يحصلوا على فرص طهي نظيف بحلول 2030، هذا هو التاريخ المستهدف لتحقيق هدف الأمم المتحدة المحدد في 2015 "لضمان الوصول بأسعار معقولة، طاقة موثوقة ومستدامة وحديثة للجميع".

وقال التقرير الصادر عن الوكالة الدولية للطاقة والوكالة الدولية للطاقة المتجددة وقسم الإحصاء بالأمم المتحدة والبنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية إنه في منتصف الطريق نحو الهدف، فإن العالم ليس على المسار الصحيح للوصول إلى هدف الطاقة، ما سيؤثر سلبا على صحة الملايين وتسريع تغير المناخ.

من جهته قال فاتح بيرول المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية "لا تزال أزمة الطاقة التي أثارتها الحرب الروسية - الأوكرانية تؤثر بشكل عميق في الناس بجميع أنحاء العالم". الاقتصادات النامية".

وأضاف "بينما يحدث التحول إلى الطاقة النظيفة بشكل أسرع مما يعتقده الناس، لا يزال هناك الكثير من العمل لتوفيرها للمليارات الذين ما زالوا يعيشون دونها".

ووفقا للتقرير، زاد الوصول العالمي إلى الكهرباء من 84 في المائة في 2010 إلى 91 في المائة في 2021، لكن وتيرة النمو تباطأت في 2019 - 2021، بما في ذلك بدء الجائحة، ومشير إلى إنه في حين أن كهربة المناطق الريفية أسهمت في التقدم، لا تزال هناك فجوة كبيرة في المناطق الحضرية.

وأضافت أن 80 في المائة من الذين ليس لديهم كهرباء (567 مليون في 2021) يعيشون في إفريقيا جنوب الصحراء، على غرار العجز في 2010، ووجد التقرير أن ما يصل إلى 2.3 مليار شخص ما زالوا يستخدمون أنواعا من الوقود والتقنيات الملوثة، بما في ذلك الحطب.

وقال فرانشيسكو لا كاميرا المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "لقد أظهرت الطاقة المتجددة ذات التكلفة التنافسية مرة أخرى مرونة ملحوظة، لكن الفقراء في العالم لا يزالون غير قادرين إلى حد كبير على الاستفادة منها بشكل كامل".

ووفقا لتقديرات منظمة الصحة العالمية في 2019، فإن 3.2 مليون حالة وفاة مبكرة كل عام تعزى إلى تلوث الهواء المنزلي من الوقود والتقنيات الملوثة.

وبين تيدروس أدهانوم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، إن الاستثمار في حلول واضحة ومتجددة لتحقيق الوصول الشامل للطاقة "يمكن أن يلعب دورا حاسما في حماية صحة السكان الأكثر ضعفا".

ودعا جوانجزي تشين نائب رئيس البنك الدولي للبنية التحتية، إلى بذل جهود عاجلة "لضمان عدم تخلف الناس عن الركب والذين يصعب الوصول إليهم".

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الطاقة المتجددة