الصين ترسل أول رائد مدني في تاريخها إلى الفضاء

الصين ترسل أول رائد مدني في تاريخها إلى الفضاء

أرسلت الصين أمس باتجاه محطة تيانجونج الفضائية الخاصة بها ثلاثة رواد فضاء، من بينهم مدني للمرة الأولى في تاريخها، بهدف تعزيز خبرتها في الرحلات المأهولة لتعويض تأخرها حيال الأمريكيين والروس في هذا المجال.
وتشكل المهمة تجربة ثمينة للعملاق الآسيوي الذي أعاد التأكيد أنه سيرسل صينيا إلى القمر بحلول 2030، وهو من الأهداف الرئيسة في البرنامج الفضائي الصيني الذي يتقدم بانتظام في العقود الأخيرة.
انطلق الرواد الثلاثة في مهمة "شنجو-16" بوساطة صاروخ لونج مارتش 2 إف من مركز جيوجوان في صحراء جوبي في شمال غرب البلاد، بحسب "الفرنسية".
وحضر عشرات من موظفي البرنامج الفضائي الصيني، الذين يعيش كثير منهم طوال العام في الموقع الفضائي الشاسع، عملية الإطلاق والتقطوا صور سيلفي خلفيتها الصاروخ الضخم.
وراح أطفال يلهون في انتظار عملية الإقلاع، فيما لوح آخرون بأعلام صينية، وهم يجلسون على أكتاف أهاليهم. ومع إقلاع الصاروخ، تمنى كثيرون "حظا سعيدا" للمهمة.
ويرافق قائد المهمة رائد الفضاء المخضرم جينج هابينج، البالغ 56 عاما، الذي يجري رابع مهمة فضائية، المهندس جو يانججو (36 عاما)، وجي هايشو (36 عاما)، الأستاذ الجامعي، وأول مدني صيني في الفضاء. وهو متخصص في العلوم وهندسة الفضاء، وسيكون مكلفا خصوصا بإجراء تجارب علمية في المحطة، وهو لا ينتمي للقوات المسلحة في البلاد على غرار كل الذين سبقوه.
وسيبقى رواد الفضاء الثلاثة ستة أشهر في محطة تيانجونج (القصر السماوي).
وينضم هؤلاء إلى ثلاثة زملاء لهم من مهمة سابقة سيعودون إلى الأرض في غضون أيام قليلة بعدما أمضوا ستة أشهر في المحطة.

سمات

الأكثر قراءة