أسوأ أداء أسبوعي لليرة التركية منذ 2022 .. وصافي الاحتياطيات الأدنى في 21 عاما

أسوأ أداء أسبوعي لليرة التركية منذ 2022 .. وصافي الاحتياطيات الأدنى في 21 عاما

تتجه الليرة التركية إلى تسجيل أسوأ أداء أسبوعي لها منذ تموز (يوليو) 2022، حيث تزداد تكلفة تأمين السندات الحكومية ضد التخلف عن السداد.
وتراجعت الليرة بنسبة 0.2 في المائة مقابل الدولار، وبذلك يصل التراجع الإجمالي لليرة هذا الأسبوع إلى 1 في المائة، حتى مع تحرك البنك المركزي التركي للدفاع عن العملة، بحسب وكالة "بلومبيرج" للأنباء.
وارتفعت مقايضات التخلف عن سداد الائتمان لمدة خمسة أعوام بمقدار 16 نقطة أساس، لتصل إلى 185 نقطة أساس في الأسبوع الجاري، وهو أعلى مستوى لها منذ 28 تشرين الأول (أكتوبر) الماضي.
من ناحية أخرى، أظهرت بيانات البنك المركزي أن المستثمرين الأجانب قللوا تعرضهم للأسهم والسندات، إذ انخفضت حيازاتهم من السندات 31.3 مليون دولار ومن الأسهم 135.1 مليون في الأسبوع المنتهي في 12 أيار (مايو).
كما أظهرت بيانات البنك المركزي أن صافي الاحتياطيات الدولية انخفض إلى أدنى مستوى له في أكثر من 21 عاما عند 2.33 مليار دولار في الأسبوع المنتهي في 12 مايو مع ارتفاع الطلب على العملات الأجنبية.
في سياق متصل، ذكر مصرفيون أن البنوك التركية قلصت القروض للأفراد وأجلت قرارات لإقراض شركات في أعقاب لوائح جديدة فرضها البنك المركزي.
وقالوا إن بعض البنوك رفعت الفائدة على قروض الرهن العقاري الشهرية فوق 3 في المائة، فيما وصل سعر الفائدة على قروض السيارات إلى 4 في المائة.
وأضاف المصرفيون أن أسعار الفائدة الشهرية للقروض الشخصية التي تزيد على 70 ألف ليرة (3590 دولارا) اقتربت من 5 في المائة منذ فرض اللوائح الجديدة.
غير أنهم يؤكدون أن الإقراض بمثل هذا المستوى لمعدلات الفائدة أصبح الآن محدودا للغاية، وأن البنوك لا تقدم القروض إلا عند الضرورة. وبلغ معدل التضخم السنوي 43.7 في المائة في نيسان (أبريل).
إلى ذلك، استقرت السندات السيادية التركية المقومة بالدولار بعد تراجعها لثلاثة أيام مقتربة من أدنى مستوياتها فيما لا يقل عن ستة أشهر.
وسجلت تكلفة التأمين على الديون التركية من التخلف عن السداد انخفاضا طفيفا، لكن أسواق الأسهم وأسهم البنوك تكبدت خسائر جديدة في تعاملات ما بعد الظهر.
وأظهرت بيانات "تريدويب" أن السندات المستحقة في 2045 ارتفعت بنحو سنت واحد ليجري تداولها بما يزيد قليلا عن 70 سنتا لكل دولار بحلول الساعة 13:00 بتوقيت جرينتش.
كما تراجعت السندات ذات آجال الاستحقاق الأطول خلال أيام الخسائر الثلاثة بأكثر من عشرة سنتات عن مستوى إغلاق الجمعة وبعضها انخفض دون مستوى 70 سنتا الذي يعده المحللون على نطاق واسع عتبة التعثر.
أظهرت بيانات من ستاندرد آند بورز جلوبال ماركت إنتليجنس أن مبادلات مخاطر الائتمان، التي تقيس تكلفة التأمين على الديون من التخلف عن السداد، تقلصت ثماني نقاط أساس بحلول منتصف الظهيرة إلى 684 نقطة أساس.
وكانت قد وصلت في وقت سابق من اليوم إلى 696 نقطة أساس، مقارنة بـنحو 480 قبل الانتخابات.
وأغلق المؤشر الرئيس لأسهم البنوك في تركيا منخفضا 3.64 في المائة، بينما نزل مؤشر الأسهم الإجمالي 3.34 في المائة في ختام التعاملات.

سمات

الأكثر قراءة