«الأفلام» تختتم ملتقى النقد السينمائي تحت شعار «السينما الوطنية»

«الأفلام» تختتم ملتقى النقد السينمائي تحت شعار «السينما الوطنية»
الدورة تعد منصة بين النقاد والأكاديميين المتخصصين بالدراسات السينمائية.

اختتمت هيئة الأفلام فعاليات الدورة الثانية من ملتقى النقد السينمائي في مدينة الظهران في المنطقة الشرقية تحت شعار "السينما الوطنية"، التي نظمت الخميس والجمعة الماضيين بالشراكة مع مهرجان أفلام السعودية، ومركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء)، كمنصة عالمية تعزز مفهوم النقد السينمائي ونشاطاته كافة بين النقاد والأكاديميين المتخصصين في الدراسات السينمائية، وصناع الأفلام، والكتاب والفنانين وبقية محبي السينما.
وأكد المهندس عبدالله آل عياف الرئيس التنفيذي لهيئة الأفلام، أن المحطات المقبلة للملتقى ستشهد تنوعا واسعا في الموضوعات، بما يلبي تطلعات المهتمين بالنقد السينمائي في كل أنحاء المملكة، مشيرا إلى أن الهيئة تعمل على تطوير برامج ذات جودة عالية، لإتاحة الفرص أمام المواهب المحلية لخوض تجارب احترافية تثري المشهد السينمائي السعودي.
وقدم الملتقى في يومه الأولى محاضرة تمثلت في قراءة تحليلية لنماذج من بعض الأفلام العربية الناجحة تحت عنوان "السينما الوطنية خارج الحدود الوطنية" قدمها، جلاسكوكاي ديكنسون، وأخرى بعنوان "أسباب رواج حضور نجوم بوليوود العابر للحدود في الشرق الأوسط" قدمها سريا ميترا، وقدم عبدالرحمن الغنام، محاضرة حول الاقتصاد السياسي للسينما الخليجية، تلت ذلك جلسة حوارية عامة، لتستمر بعدها فعاليات الملتقى بجلسة حوارية بعنوان "السينما الوطنية .. مفهوم في تغير مستمر".
كما شهد الملتقى جلسة حوارية عن السينما الخليجية، بمشاركة كل من المخرجة ورئيس جمعية السينما هناء العمير، والمخرج والمنتج البحريني بسام الذوادي، والناقد والمحاور السينمائي عرفان رشيد، إضافة إلى عرض الفيلم السعودي «الرحلة» من إنتاج مشترك بين توي أنيميشن ومانجا للإنتاج، وإخراج كوبون شيزونو.
ويستكمل مؤتمر النقد السينمائي بعد أن أقيم بدورته الأولى في آذار (مارس) الماضي في جدة، ملتقياته المقبلة متجها إلى محطته التالية في أبها تحت شعار "المشهدية والفضاء الطبيعي في الأفلام"، ومنها يشد رحاله إلى تبوك شمال المملكة ليقام تحت شعار "التقنية وتجربة مشاهدة الفيلم"، ويصل بعدها إلى بريدة بشعار "الهجرة والسفر والانتقال في السينما" كمحطة أخيرة للملتقيات الأولية، قبل انعقاد المؤتمر الرئيس في الرياض، في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل تحت شعار "الفيلم والفن في عالم متغير".

سمات

الأكثر قراءة