رابع أكبر اقتصادات آسيا يتجنب الركود بشق الأنفس .. أداء جيد للصادرات والطلب

رابع أكبر اقتصادات آسيا يتجنب الركود بشق الأنفس .. أداء جيد للصادرات والطلب

تجنب الاقتصاد الكوري الجنوبي الركود بصعوبة في الربع الأول من العام الحالي، بعد انكماشه خلال الربع الأخير من العام الماضي، بحسب ما أظهرته بيانات اقتصادية. وذكر البنك المركزي الكوري الجنوبي أن الاقتصاد سجل خلال الربع الأول من العام الحالي نموا بمعدل 0.3 في المائة مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي الذي سجل انكماشا ربع سنوي بنسبة 0.4 في المائة. ويعد أي اقتصاد في حالة ركود من الناحية الفنية إذا سجل انكماشا لربعين متتاليين. وأشارت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء إلى أن الاقتصاد الكوري الجنوبي، رابع أكبر اقتصاد في آسيا، سجل نموا سنويا بمعدل 0.8 في المائة خلال الربع الأول بعد نموه بمعدل 1.3 في المائة سنويا خلال الربع السابق. جاء النمو السنوي بفضل الأداء الجيد نسبيا للصادرات وتحسن الطلب المحلي، في حين من المتوقع تباطؤ وتيرة نمو الاقتصاد خلال العام الحالي كله في ظل ضعف الصادرات. وسجلت صادرات البلاد انخفاضا على أساس سنوي منذ تشرين الأول (أكتوبر) من العام الماضي وسط تشديد نقدي قوي من قبل الاقتصادات الكبرى لكبح التضخم. كما أنها المرة الأولى منذ 2020 التي تنخفض فيها الصادرات لستة أشهر متتالية، ومن المرجح أيضا أن يتأثر الإنفاق الخاص بارتفاع أسعار الفائدة.
يأتي هذا بعد أن قام بنك كوريا المركزي بتنفيذ سبع زيادات متتالية في تكاليف الاقتراض منذ نيسان (أبريل) من العام الماضي. لكن جمد البنك المركزي سعر الفائدة الرئيس عند 3.5 في المائة للمرة الثانية على التوالي في وقت سابق من هذا الشهر حيث يبدو أن التضخم يتراجع والمخاوف تتزايد بشأن التباطؤ الاقتصادي.
في العام الماضي، نما اقتصاد البلاد بنسبة 2.6 في المائة، مقابل 4.1 في المائة في العام السابق وسط تشديد نقدي قوي في الداخل والخارج.
بالنسبة لهذا العام، يتوقع بنك كوريا المركزي نموا بنسبة 1.6 في المائة، بينما يتوقع صندوق النقد الدولي نموا بنسبة 1.5 في المائة وتتوقع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية نموه بمعدل 1.6 في المائة من إجمالي الناتج المحلي
إلى ذلك، تعتزم "نتفليكس" استثمار 2.5 مليار دولار لإنتاج محتوى من كوريا الجنوبية خلال الأعوام الأربعة المقبلة.
وقال تيد ساراندوس مدير المنصة في البيان "يسر نتفليكس أن تؤكد أنها ستستثمر 2.5 مليار دولار لإنتاج مسلسلات وأفلام وبرامج في كوريا الجنوبية خلال الأعوام الأربعة المقبلة".

سمات

الأكثر قراءة