أيرباص تستهدف بيع طائرات أيه 350 للصين خلال زيارة ماكرون لبكين

أيرباص تستهدف بيع طائرات أيه 350 للصين خلال زيارة ماكرون لبكين

قالت مصادر مطلعة إن شركة صناعة الطائرات الأوروبية أيرباص تسعى للحصول على عقد بمليارات الدولارات لبيع عدد من الطائرات ذات الجسم الواسع إلى الصين، بحيث يمكن توقيع الصفقة خلال زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لبكين في وقت لاحق من الأسبوع الحالي.
ونقلت "بلومبيرج" عن المصادر القول إن الصفقة تشمل الطائرات من طراز أيه 350 وطراز أيه 330 نيو التي تستخدم في الرحلات طويلة المدى، مضيفة أن المحادثات لا تزال جارية وقد تفشل في نهاية المطاف.
وبحسب شركة أفيتاس للاستشارات، فإن السعر المخفض للطائرة من طراز أيه 350 يصل لنحو 150 مليون دولار، مضيفة أن انضمام هذه الطائرات إلى أساطيل الشركات الصينية سيعزز شبكة خطوطها طويلة المدى في الوقت الذي تسعى فيه الصين للخروج من تداعيات إجراءات الإغلاق التي فرضتها أثناء جائحة فيروس كورونا المستجد.
في الوقت نفسه فإن اختيار هذه الطائرات يشير إلى تفضيل شركات الطيران الصينية للشركة الأوروبية على حساب منافستها الأمريكية بوينج في ظل توتر العلاقات بين الصين والولايات المتحدة.
يذكر أن الصين كانت أكبر مصدر لحركة السياحة الخارجية في العالم قبل جائحة فيروس كورونا المستجد. في الوقت نفسه كانت من أواخر دول العالم التي أعادت فتح حدودها  بعد انحسار الجائحة.

وظلت شركات الطيران الصينية خلال الفترة الماضية تركز على شراء الطائرات الأصغر حجما  لاستخدامها على الخطوط المحلية والإقليمية.

وفي العام الماضي حصلت إيرباص على أكبر عقد في تاريخها لبيع نحو 300 طائرة من فئة ذات الجسم الضيق لأربع شركات طيران صينية.

ويأتي ذلك في حين أعلنت شركة إيرباص في وقت سابق من العام الحالي تأجيل عملية توسيع إنتاجها من الطائرات متوسطة المدى في ضوء مشكلات في سلاسل التوريد.
وقالت الشركة الأوروبية العملاقة للطائرات إنه لن يتم على الأرجح الوصول إلى الإنتاج القياسي المقرر شهريا، والذي يبلغ 75 من طائرات "ايه 320 نيو" حتى 2026 بدلا من 2025. وسيتم تأجيل الهدف المؤقت بإنتاج 65 طائرة في الشهر إلى نهاية 2024.

وعلى الجانب الآخر، تعتزم أكبر شركة طائرات في العالم أن تزيد بشكل طفيف إنتاج طائراتها "ايه 330 نيو" عريضة البدن من ثلاثة في الشهر إلى أربعة في 2024.
وبالنسبة للعام الجاري، يهدف الرئيس التنفيذي لإيرباص، جيوم فوري، إلى تسليم إجمالي 720 طائرة تجارية وهو نفس العدد الذي كان مقررا لعام 2022.
وفي النهاية سلمت أيرباص أكثر من 661 طائرة العام الماضي.
وارتفعت عائدات إيرباص العام الماضي بواقع 13 % إلى أقل من 58.8 مليار يورو (62.9 مليار دولار).

وارتفعت الأرباح قبل خصم الضرائب والفوائد المعدلة للمفردات الخاصة بواقع 16 % إلى 5.6 مليار يورو، لتتجاوز توقعات المحللين.

سمات

الأكثر قراءة