م. الحربي: المساجد وغيرها من المنشآت الخيرية يعتريها كثير من الضعف الفني

م. الحربي: المساجد وغيرها من المنشآت الخيرية يعتريها كثير من الضعف الفني
م. الحربي: المساجد وغيرها من المنشآت الخيرية يعتريها كثير من الضعف الفني

أبدى خبير متخصص في المنشآت الخيرية أسفه من الضعف الفني الذي يعتري كثيرا من المنشآت الخيرية، وعلى رأسها المساجد.
وأكد المهندس سالم بن فهد الحربي المدير العام للجمعية الخيرية للخدمات الهندسية في سياق حديثه لـ ''الاقتصادية'' عن مدى الضعف الذي تعانيه هذه المنشآت، التي امتدت ـ بحسب قوله ـ إلى جوانب عدة متصلة بمراحل التصميم والتنفيذ والتشغيل والصيانة. وأضاف الحربي أن هذا الضعف أدى إلى ظهور عدد من المشكلات ترتب عليها الابتعاد عن تحقيق الهدف الأساسي من بناء هذه المنشآت من حيث افتقارها للدراسات الواضحة التي تحدد مدى الاحتياج الفعلي للمنشأة الخيرية، والمدة الزمنية الكافية لعمليات التنفيذ، وكذلك الاقتصاد في التكاليف لتقليل الهدر المالي.
#2#
وأرجع الحربي الأسباب الرئيسة لوجود هذه المشكلات إلى قلة الوعي الثقافي والخبرة المهنية في الجانب الهندسي لدى مسؤولي المشاريع الخيرية، وغياب متابعة العمل الخيري كمنشأة من بداية مراحله الأولية إلى الانتهاء منها، وقلة الحس الخيري لدى بعض المهندسين والمقاولين المرشحين لتنفيذ عمل المنشأة الخيرية، وقال الحربي إنه لمعالجة هذه المشكلات وتلافي الأخطاء المستقبلية لا بد لنا من معرفة واضحة للمكمن الأساسي لهذه المشكلات لكي تتم المعالجة بشكل صحيح وسليم وعلى أسس هندسية واضحة.
وأضاف أن الجمعية الخيرية للخدمات الهندسية أنشئت في الأصل لتلافي مثل هذه المشكلات، حيث تعمل بخطوات متسارعة لسد الفجوة الكبيرة بين مالك المشروع (المنشأة الخيرية) ومنفذ المشروع في جميع مراحله. وأضاف أن الجمعية وفرت جميع الخبرات الهندسية اللازمة، لإفادة المجتمع في المجال الخيري الهندسي والقضاء على المشكلات السابقة والوصول بالمشاريع الخيرية إلى أعلى مستوى من التميز فنياً وقيمياً.
يذكر هنا أن رسالة الجمعية، التي أنشئت نهاية العام الهجري 1426هـ، تتمحور حول تقديم الخدمات الهندسية للمشاريع الخيرية محلياً بأعلى المعايير الفنية المعتمدة للوصول بها لتحقيق أهدافها التي أنشئت من أجلها، وذلك من خلال الإفادة من الكفاءات الفنية المتخصصة لتتكامل مع أهداف الجمعيات الخيرية الأخرى. وتدور أهداف الجمعية في الإشراف على إعداد دراسات الجدوى للمشاريع الخيرية، والإشراف والتنسيق لإعداد الدراسات العمرانية والمعمارية والهندسية والمعلوماتية وتنسيق الإشراف على أعمال التنفيذ وتنسيق الإشراف على تخطيط وتنفيذ أعمال الصيانة والترميم وتقديم المعلومات والأفكار النوعية للأفراد والجهات الخيرية التي تعينها على تحقيق أهدافها، ودعم وتشجيع الدراسات والبحوث التي تسهم في تطوير الآليات والوسائل المعينة على تنفيذ المشاريع الخيرية.