ملامح "جنرال موتورز" الجديدة

ملامح "جنرال موتورز" الجديدة

طلبت شركة جنرال موتورز من المحكمة بأن توافق على عملية إعادة هيكلة تحت الفصل 363 من قانون الإفلاس. وسوف يصبح معظم الموجودات، وبعض المطلوبات، جزءا من شركة جنرال موتورز "الجديدة" ، التي سوف تبرز تحت ملكية الحكومتين الأمريكية والكندية، وصندوق الرعاية الصحية لاتحاد عمال السيارات المتحدين، وحملة أسهم غير محميين.
اقتصر أمر تقديم طلب الإفلاس على عمليات الشركة في الولايات المتحدة فقط .
بلغت الموجودات الإجمالية العالمية للشركة 82.3 مليار دولار، مقابل 172.8 مليار دولار من المطلوبات بتاريخ الحادي والثلاثين من آذار (مارس) الماضي. وسبق للحكومة الأمريكية أن قدمت قروضاً للشركة قبل طلب الإفلاس بقيمة 19.4 مليار دولار.
سوف تقدم الحكومتان الأمريكية والكندية مبلغ 33 مليار دولار، لتمويل العمليات المعروفة بتمويل المقرض المالك، بينما تظل جنرال موتورز تحت البند الحادي عشر.
وفقاً لخطة لإعادة الهيكلة، فإن شركة جنرال موتورز الجديدة سوف تحقق أرباحاً، لدى مجمل مبيعات لها في الولايات المتحدة تبلغ عشرة ملايين سيارة وشاحنة خفيفة سنوياً، مقابل نقطة التعادل الحالية لها عند مبيعات تقدر بنحو 16 مليون سيارة سنوياً. وتقدر مبيعات العام الحالي ب 9,7 مليون سيارة.
بلغ عدد موظفي جنرال موتورز العالميين 235 ألف موظف، بينما يبلغ عددهم في الولايات المتحدة 91 ألف موظف. ويضم اتحاد العمال المتحدين 61 ألف موظف. وسوف يتراجع عدد الموظفين العالميين بأكثر من 50 ألف موظف في العام المقبل.
كان لدى جنرال 6100 وكيل مبيعات في الولايات المتحدة في الحادي والثلاثين من آذار (مارس) الماضي. وسوف يستمر نحو 4000 وكيل منهم في العمل في شركة جنرال موتورز الجديدة. غير أن هذا الرقم مرشح لمزيد من التقلص.
يأتي نحو 80 في المائة من مكونات صناعة السيارات في شركة جنرال موتورز من الخارج. ولدى الشركة 11500 مزود في الولايات المتحدة. ويعتمد 600 في منهم على شركة جنرال موتورز في تحقيق ثلث عوائدهم على الأقل.
سوف تكون جنرال موتورز الجديدة شركة خاصة. ويتوقع رئيسها كنت كريسا، طرحاً أولياً عاماً خلال سنة.
قالت شركة جنرال موتورز هذا الأسبوع إن ما لديها من نقد يقل عن مبلغ يتراوح بين 11 و14 مليار دولار مطلوبة لتسيير العمليات العادية. وقد دفعت الشركة دفعة مبكرة للمزودين هذا الأسبوع.

الأكثر قراءة