.. ويستقبل وزير الخارجية الأسترالي

.. ويستقبل وزير الخارجية الأسترالي

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في مكتبه في الديوان الملكي في قصر اليمامة أمس ستيفن سميث وزير الخارجية الأسترالي والوفد المرافق له.
ونقل سميث لخادم الحرمين الشريفين خلال الاستقبال تحيات وتقدير كوينتين برايس الحاكمة العامة لأستراليا ورئيس الوزراء كيفين راد فيما حمله الملك المفدى تحياته وتقديره للقيادة الأسترالية. كما جرى استعراض عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
وكان وزير الخارجية الأسترالي قد وصل إلى الرياض أمس في زيارة للمملكة، حيث أكد أن العلاقات بين بلاده والمملكة تمثل بعدا استراتيجيا كبيرا ومهما, نظرا للمكانة الإقليميية والدولية المرموقة التي تتمتع بها المملكة على أكثر من صعيد, فضلا عن كونها تمثل أحد أكبر الاقتصادات على مستوى دول الخليج العربية والعالمين العربي والإسلامي والدولي. وأشار إلى تطور العلاقات بين البلدين الصديقين على أكثر من مستوى خاصة خلال السنوات الأخيرة وقال "إن هناك أكثر من أربعة آلاف مواطن أسترالي يعيشون ويعملون في المملكة مقابل ما يقارب سبعة آلاف طالب سعودي يتلقون تعليمهم في الجامعات والمعاهد التعليمية الأسترالية فضلا عن ازدياد عدد المواطنين السعوديين الذين يقصدون أستراليا للسياحة" ونوه بتطور العلاقات التجارية والاقتصادية والاستثمارات بين البلدين وقال"إن المملكة تعد ثاني أكبر شريك تجاري لأستراليا  في منطقة الخليج, إذ بلغ مستوى ميزان التبادلات التجارية بين البلدين خلال عام 2008 ما يقارب 3.4 مليار دولار .. كما تعد ثاني أكبر سوق لتجارة السيارات الأسترالية الذي بلغ حجمها خلال عام 2008 ما يقارب مليار دولار".
وشدد على أهمية الشراكة بين أستراليا والمملكة على  مستوى مكافحة التطرف والإرهاب والنظرة إلى الاستقرار والسلام في العالم وأشاد بدور المملكة على صعيد معالجة الأزمة المالية والاقتصادية العالمية من خلال عضويتها ودورها الأساسي في  مجموعة دول العشرين والمجموعات الاقتصادية الدولية والعالمية.
وأوضح الوزير الأسترالي أنه سيجري خلال زيارته الحالية مباحثات مع الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية ووزير التجارة والصناعة عبد الله بن أحمد زينل علي رضا وعدد من كبار المسؤولين السعوديين حول تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتبادل وجهات النظر حول القضايا والشؤون الاستراتيجية والاقتصادية الإقليمية والدولية إضافة إلى بحث تسريع الوصول إلى اتفاق التجارة الحرة بين أستراليا ودول مجلس التعاون الخليجي وغيرها من الموضوعات التي تهم البلدين".

الأكثر قراءة