الطاقة- النفط

"بي.بي" للنفط مستعدة لخفض إنفاقها 20% خلال العام الحالي

"بي.بي" للنفط مستعدة لخفض إنفاقها 20% خلال العام الحالي

ذكرت شركة النفط البريطانية بريتش بتروليوم (بي.بي) اليوم الاثنين إنها مستعدة لخفض إنفاقها خلال العام الحالي بما يصل إلى 20% في ظل انهيار أسعار النفط العالمية، مع احتمال خفض استثمارات أنشطتها الأمريكية بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء "الألمانية".
وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن سهم الشركة البريطانية العملاقة فقد حوالي 40% من قيمته منذ فشل تجمع "أوبك بلس" للدول النفطية في التوصل إلى اتفاق لخفض الإنتاج من أجل وقف تراجع الأسعار.
وقال بريان جيلفاري المدير المالي لشركة بي.بي إنه واثق من قدرة الشركة على تحقيق الحصيلة المستهدفة من بيع الأصول وتبلغ 15 مليار دولار بحلول منتصف العام المقبل، ومن قدرتها على إدارة التقلبات في أسعار النفط، لكنها لم تناقش بعد ما إذا كانت ستصرف التوزيعات النقدية للمساهمين في صورة أسهم مجانية أو نقدا.
وأضاف جيلفاري إن القرار مازال في خزينة مجلس الإدارة ، وقد تدرس الشركة العودة إلى الخيار في المستقبل "لكنه ليس مطروحا للحديث في الوقت الراهن".
وأشار جيلفاري إلى أن الشركة وافقت بالفعل على بيع أصول بأكثر من 9 مليارات دولار وهو الرقم المستهدف للحصيلة بنهاية العام الماضي، لكن بعض هذه الصفقات سيتوقف على سعر النفط الخام.
وكان سعر النفط قد تراجع بنسبة 13% في بداية تعاملات اليوم في بورصة لندن للسلع، ثم قلص خسائره بعد الظهر ليتم تداوله بسعر يقل بنسبة 9% فقط عن سعره في ختام أسبوع التداول الماضي يوم الجمعة.
يذكر أن بي.بي هي أحدث شركة نفط تتجه إلى خفض إنفاقها حيث أعلنت الشركات المنافسة عن خطط مماثلة في وقت سابق بهدف مواجهة تداعيات انهيار أسعار النفط.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط