«كاوست» تناقش طب المستقبل والاستفادة من العلوم

«كاوست» تناقش طب المستقبل والاستفادة من العلوم

ناقشت النسخة الـ11 من برنامج الإثراء الشتوي “ويب”، التي أطلقتها جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية “كاوست”، أخيرا، تحت عنوان “الطب الشخصي”، شكل وآليات طب المستقبل من خلال الاستفادة من العلوم الحالية، لتقديم علاجات وعقاقير وتطبيقات طبية وتقنيات حيوية متخصصة.
وتناول البرنامج دور الطب الشخصي في التطور الطبيعي للطب والعلوم، كونه نموذجا يهدف إلى تخصيص الممارسات والمنتجات الطبية لكل مريض، لتحقيق أفضل استجابة للعلاج.
وتحدث كل من الدكتور إيان كامبل، الرئيس التنفيذي لشركة الابتكار البريطانية Innovate UK، عن “دعم الابتكار الذي تقوده الشركات”، والأميرة الدكتورة مها بنت مشاري، وكيلة جامعة الفيصل للتطوير والعلاقات الخارجية، التي قدمت محاضرة حول “فن الطب الدقيق”، النانوية لتوصيل العقاقير الطبية داخل جسم الإنسان.
كما تناول البروفيسور نيكولاس بيباس، أستاذ الهندسة الكيميائية في جامعة تكساس في أوستن، تصميم أنظمة البوليمرات البيولوجية النانوية لتوصيل العقاقير الطبية داخل جسم الإنسان.
واشتمل البرنامج على مجالات التقنية النانوية والذكاء الاصطناعي والوصف الجيني وتقنيات توصيل الأدوية، حيث يستضيف أكثر من 15 محاضرة لباحثين دوليين، بمن في ذلك خبراء عالميون بارزون في مجال الحمض النووي DNA، والتعليم الآلي والعلاج المناعي والأخلاقيات البيولوجية.
ويضم برنامج ويب لهذا العام عديدا من الفعاليات الثقافية والعروض الموسيقية المختلفة، بمشاركة بعض أشهر العازفين في العالم الحاصلين على جوائز دولية.

الأكثر قراءة