أسواق الأسهم- العالمية

الأسهم اليابانية تلامس أعلى مستوى في 13 شهرا بفضل تقدم المحادثات التجارية

الأسهم اليابانية  تلامس أعلى مستوى في 13 شهرا بفضل تقدم المحادثات التجارية

بلغ المؤشر نيكي الياباني أعلى مستوياته في أكثر من عام اليوم الثلاثاء، بقيادة أسهم شركات المكونات الإلكترونية وتلك المرتبطة بأشباه الموصلات وفي الوقت الذي تعزز فيه إقبال المستثمرين على الشركات المعتمدة على التصدير بفضل تراجع الين وإحراز تقدم في المحادثات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.
وصعد المؤشر نيكي 1.4 في المائة إلى 23608.06 نقطة وهو أعلى مستوى منذ الخامس من أكتوبر 2018، لكنه بعد ذلك تضرر جراء بعض عمليات البيع لجني الأرباح ليغلق عند 23373.32 نقطة مرتفعا بنسبة 0.4 في المائة خلال الجلسة.
وواصلت أسهم طوكيو المكاسب التي حققتها في التعاملات المبكرة بعد أن قالت وزارة التجارة الصينية إن نائب رئيس الوزراء الصيني وكبير المفاوضين التجاريين ليو خه أجرى محادثة هاتفية مع نظرائه الأمريكيين وإن الجانبين اتفقا على مواصلة الاتصالات بشأن المسائل المتبقية.
وشهدت الأسهم المرتبطة بالرقائق والمكونات الإلكترونية عمليات شراء في طوكيو اليوم. وتقدم سهم أدفانتست كورب 3.6 في المائة وارتفع سهم طوكيو إلكترون 2.7 بالمئة بينما قفز سهم موراتا للتصنيع 4.6 في المائة وزاد سهم تي.دي.كيه كورب 3.7 في المائة.
وتراجع الين الياباني 0.3 بالمئة إلى 109.205 مقابل الدولار اليوم، ليقدم الدعم لشركات التصدير إذ أن هبوط الين يعزز أرباح الشركات في الخارج.
وارتفعت أسهم الشركات المعتمدة على التصدير، إذ صعد سهم سوني كورب 2.7 فيالمائة وأضاف سهم باناسونيك 1.4 في المائة بينما زاد سهم نيسان موتور 1.2 في المائة.
وزاد سهم هيتاشي 0.9 في المائة بعد أن ذكرت صحيفة نيكي الاقتصادية اليومية أمس الاثنين أن الشركة اليابانية الكبيرة تقترب من إبرام اتفاق لبيع حصتها البالغة 51 في المائة في هيتاشي كيميكال إلى شوا دينكو في صفقة قد تبلغ قيمتها نحو 950 مليار ين (8.7 مليار دولار).
وارتفع سهم هيتاشي كيميكال 15.4 في المائة فيما نزل سهم شوا دينكو ستة بالمئة ليحتل المركز السابع بين الأسهم الأكثر تداولا على المنصة الرئيسية إذا بدا أن حجم الصفقة كبير للغاية بالنسبة لمجموعة الهندسة الكيماوية.
وصعد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.2 في المائة إلى 1705.71 نقطة.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- العالمية