تدخين الشيشة 45 دقيقة يزيد ضربات القلب ويعطل عمل الرئة

تدخين الشيشة 45 دقيقة يزيد ضربات القلب ويعطل عمل الرئة

يسهم تدخين الشيشة في عديد من المخاطر، إلا أنه يصبح أكثر تأثيرا في الفترة الزمنية التي يتم تدخينها، والمدة التي يستغرقها المدخن.
تحدث أوليج كوتوشيف رئيس مركز منع وعلاج تدخين التبغ والاعتمادات غير الكيميائية التابعة لمركز موسكو، عن مخاطر تدخين الشيشة قائلا "يتم تدخين السجائر لفترة قصيرة، والشيشة لفترة لا تقل عن ساعة، وبالتالي فإن للنرجيلة تأثيرا ضارا طويل الأمد في الجسم"، بحسب "سبوتنيك".
وأشار إلى أن الشيشة تسبب ضررا أكثر من السجائر، موضحا أن تدخينها لمدة 45 دقيقة يؤدي إلى استهلاك كمية كبيرة من أول أوكسيد الكربون والنيكوتين، أكبر من تلك الموجودة في علبة السجائر.
وأضاف أن "ذلك يؤدي إلى زيادة معدلات ضربات القلب وضغط الدم، إضافة إلى تعطيل عمل الرئة وزيادة احتمال الإصابة بالالتهاب الرئوي، إضافة إلى أن المدخنين يعانون انخفاض القدرة على تحمل مجهود بدني، كما أن حالات الإغماء والتسمم بأول أكسيد الكربون تعد الأكثر انتشار في العالم".
وحذر كوتوشيف من انتقال الأمراض والفيروسات أثناء تداول النرجيلة الواحدة لأكثر من شخص، حتى إن تم ذلك باستبدال فوهة جديدة، لأن الفيروسات توجد أيضا في الأنبوب نفسه ومن الصعب تطهيرها في المقاهي أو المطاعم، مضيفا "إن التدخين في غرفة غير مهيأة أو بتهوية سيئة يؤدي إلى تأثير غير مباشر من دخان التبغ".

الأكثر قراءة