توقعات بمبيعات قياسية لـ«يوم العزاب» في الصين تتجاوز 30 مليار دولار

توقعات بمبيعات قياسية لـ«يوم العزاب» في الصين تتجاوز 30 مليار دولار

رغم التباطؤ الاقتصادي، والحرب التجارية المستعرة مع الولايات المتحدة، إلا أنه من المتوقع أن تسجل الصين مبيعات قياسية خلال الاحتفالات بيوم العزاب، بما قد يتجاوز 30 مليار دولار. وبحسب "الألمانية"، بدأ الاحتفال بعيد العزاب، الذي يتزامن مع يوم 11 تشرين الثاني (نوفمبر)، في الجامعات الصينية كاحتفال بالعزوبية. واستطاع جاك ما مؤسس موقع علي بابا عملاق التجارة الإلكترونية تحويل يوم عيد العزاب إلى حدث تسوق كبير عام 2009، ومنذ ذلك الحين، تحطم المنصات التجارية تاوباو وتميل، التابعة لعلي بابا، المبيعات سنويا. ويبدأ الاحتفال بعيد العزاب منذ منتصف ليل الأحد بإقامة حفل كبير يتم إذاعته عبر التلفزيون، وفي عام 2009، أقام عملاق التجارة الإلكترونية "علي بابا" أول مهرجان للتسوق عبر الإنترنت في الصين، ثم أصبح للعيد المستحدث أهمية كبيرة، حيث بات ملايين المستهلكين ينتظرون هذا اليوم من كل عام بفارغ الصبر لشراء ما يفضلونه من بضائع بأسعار أرخص.
وبفضل تطور الاقتصاد الرقمي ونظم الاتصالات، بات في الإمكان شراء سلع من أي مكان في العالم عبر نقرة على الهاتف المحمول، ولم يعد عيد العزاب ومهرجان التسوق الخاص به حكرا على الشباب، بل أصبح يجذب المستهلكين من مختلف الفئات العمرية. وسجلت "علي بابا" العام الماضي مبيعات بقيمة تتجاوز 30 مليار دولار في يوم العزاب، وهو أعلى من المبيعات التي تحققها شركات التجزئة الأمريكية في يوم الجمعة السوداء وإثنين الإنترنت معا، كما سجلت منصات التجارة الإلكترونية الصينية الأخرى أرقاما قياسية جديدة.
ويتوقع المحللون تحقيق مبيعات قياسية جديدة هذا العام على الرغم من الحرب التجارية بين أمريكا والصين، التي أدت لتباطؤ الاقتصاد الصيني.
ومن أجل الاستمرار في تحقيق الأرباح، تراهن "علي بابا" على زيادة ما تعرضه من البضائع الأجنبية.
ويعكس حجم التعاملات خلال عيد التسوق الإلكتروني، الذي يستمر في تسجيل أرقام قياسية كل عام، التحول الاقتصادي في الصين وارتفاع مستوى الاستهلاك، كما يدل على ازدهار مهرجانات التسوق في جميع أنحاء العالم وانتشار بضائع مصنوعة في دول مختلفة على منصات التسوق الإلكترونية العابرة للحدود.

سمات

الأكثر قراءة