«مالمو للسينما العربية» يقدم 47 فيلما للجمهور في السويد

«مالمو للسينما العربية» يقدم 47 فيلما للجمهور في السويد

يعرض مهرجان مالمو للسينما العربية، 47 فيلما للجمهور السويدي والعرب المقيمين في الدول الاسكندنافية خلال دورته التاسعة التي تنطلق في تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، وتحل فيها السينما التونسية ضيف شرف.
وقال محمد قبلاوي؛ مؤسس ورئيس المهرجان، إنه تم تلقي 524 طلبا للمشاركة هذا العام من أكثر من 30 دولة؛ ليقع الاختيار على 25 فيلما طويلا، و22 فيلما قصيرا، للعرض ضمن مسابقات الدورة الجديدة وبرامجها. وأوضح، أن المهرجان الذي أُسِّس في 2011 "يستمر كأكبر منصة لعرض الأفلام العربية خارج العالم العربي".
وتشمل مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ثمانية أفلام، هي: "امباركة" و"طفح الكيل" من المغرب، و"فتوى" من تونس، و"الضيف" و"ليل خارجي" من مصر، و"صباح الخير" من لبنان، و"زيانة" من عُمان، و"مفك" من فلسطين.
وتتشكل لجنة تحكيم المسابقة من: الممثلة المصرية ليلى علوي؛ والمخرج التونسي رضا الباهي؛ والناقد العراقي قيس قاسم.
وفي مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة تتنافس ثمانية أفلام من لبنان وسورية والأردن ومصر والسودان وتونس، بينما تشمل مسابقة الأفلام القصيرة 23 فيلما.
وتحل السينما التونسية ضيف شرف المهرجان، الذي يقام من الرابع إلى الثامن من تشرين الأول (أكتوبر). ويعرض المهرجان في الافتتاح الفيلم التونسي "في عينيا" من إخراج نجيب بلقاضي؛ كما يكرم اسم المنتج والناقد الراحل نجيب عياد؛ مدير مهرجان أيام قرطاج السينمائية الذي توفي في آب (أغسطس) الماضي. وينظم المهرجان معرضا لأبرز ملصقات الأفلام التونسية التي أُنتجت على مدى الـ 50 عاما الماضية، وحلقة نقاشية بعنوان "السينما التونسية بين الماضي والحاضر"، إضافة إلى ندوة عن المركز الوطني للسينما والصورة في تونس.

الأكثر قراءة