الأخيرة

أطول شجرة في "الأمازون" تنجو من الحرائق

أطول شجرة في "الأمازون" تنجو من الحرائق

قال باحثون بريطانيون وبرازيليون إن أطول شجرة في الأمازون يبلغ ارتفاعها 88 مترا، ليست مهددة بالحرائق التي تجتاح مناطق شاسعة من الغابة المدارية.
وأشار علماء إلى إن قطر الشجرة الواقعة في محمية للأشجار العملاقة في شمال البرازيل عند حدود ولايتي بارا وأمابا، يبلغ 5.5 متر، وهي من نوع دينيزيا إكسيلسا.
وهذه الأشجار منتشرة في المنطقة، لكن يبلغ ارتفاعها عموما 60 مترا، بحسب ما أوضح الباحث إريك باستوس المكلف بتنسيق أعمال التحقيقات التي أجراها في آب (أغسطس) الماضي باحثون من جامعة لوس فاليس دي جيكيتينيونيا وجامعتي كامبريدج وسوانسي البريطانيتين.
وبين كانون الثاني (يناير) و30 آب (أغسطس) الماضيين، سجلت البرازيل اندلاع 88816 حريقا، وفق المعهد الوطني لبحوث الفضاء، 51.9 في المائة في الأمازون، في نتيجة مباشرة لتوسع انحسار الغابات وفق الخبراء.
وعرفت البرازيل أعواما أسوأ من حيث حرائق الغابات، لكن منذ بدء تحليل انحسار الغابات في الوقت الفعلي عام 2004، هذه المرة الأولى، التي يتم فيها تسجيل هذا العدد من الحرائق في عام ذي جفاف معتدل، وفق المختصين.
وبحسب بيانات الأقمار الصناعية، يتسع انحسار الغابات وهو مرتبط باستغلال كبار ملاك الأراضي وقاطعي الأشجار للمساحات الغابية.
وقلل الرئيس البرازيلي، جايير بولسونارو، في بداية الأمر من خطورة أزمة الحرائق الأمازونية، متهما المنظمات غير الحكومية بأنها المسؤولة عن اندلاعها.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة