الأسهم الأوروبية تصعد وسط تعاملات حذرة .. و«فاينانشيال تايمز» البريطاني يتألق

الأسهم الأوروبية تصعد وسط تعاملات حذرة .. و«فاينانشيال تايمز» البريطاني يتألق

صعدت الأسهم الأوروبية، أمس، مدفوعة بصعود أسهم شركات التعدين، بينما ظلت المعنويات ضعيفة مع بدء الولايات المتحدة والصين أحدث جولة من تبادل فرض الرسوم الجمركية على بضائع كل منهما.
وبحسب "رويترز"، قادت المكاسب صعود مؤشر فاينانشيال تايمز 100 البريطاني 1 في المائة مع ارتفاع شركات تعدين كبرى مثل "بي إتش بي" و"ريو تينتو" على خلفية مكاسب لأسعار خام الحديد خلال الليل في الصين وهي أكبر مستهلك له.
ولاقت أسعار خام الحديد دعما من تعهد بكين يوم السبت تعزيز الاستثمار في مشاريع البنية التحتية وتطوير الأقاليم لدعم الاقتصاد المتباطئ.
وبدئ تطبيق رسوم بنسبة 15 في المائة فرضتها واشنطن على بضائع صينية متنوعة، أمس الأول، بينما طبقت الصين رسوما جمركية جديدة على قائمة سلع مستهدفة بقيمة 75 مليار دولار.
ورغم ذلك، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إن الطرفين ما زالا ينويان إجراء محادثات في وقت لاحق هذا الشهر.
وارتفعت الأسهم الألمانية الحساسة لقضايا التجارة 0.12 في المائة وزاد مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.3 في المائة، ليستهل شهر أيلول (سبتمبر) مرتفعا بعد تراجع 1.6 في المائة في آب (أغسطس) بسبب الحرب التجارية، التي أدت لاضطراب في أسواق المال وأثارت مخاوف من ركود عالمي، لما يزيد على عام.
والأسواق الأمريكية مغلقة أمس بسبب عطلة محلية، حيث كانت أحجام التداول صغيرة.
وفي آسيا، انخفضت الأسهم اليابانية بعد أن تبادلت الولايات المتحدة والصين فرض مزيد من الرسوم على سلع كل منهما ليتصاعد الخلاف الذي يضغط بشكل متزايد على آسيا التي تعتمد على التصدير ويعوق التجارة العالمية.
وأغلق مؤشر نيكاي منخفضا 0.4 في المائة إلى 20620 نقطة. وأظهر مسح معدل لأنشطة الأعمال أن نشاط قطاع الصناعات التحويلية في اليابان تراجع للشهر الرابع على التوالي في آب (أغسطس) وسط ضعف الطلب.
وهبط سهم شركة صناعة آلات البناء "كوماتسو" 0.2 في المائة و"فانوك" لصناعة الروبوتات 0.5 في المائة.

الأكثر قراءة