المراهنة على خفض «الفائدة» تهوي بالأسهم الأوروبية .. ومكاسب محدودة لليابانية

المراهنة على خفض «الفائدة» تهوي بالأسهم الأوروبية .. ومكاسب محدودة لليابانية

تراجعت الأسواق العالمية أمس، حيث فتحت الأسهم الأمريكية منخفضة بعد نشر مجموعة من نتائج الأعمال التي تشير إلى تباطؤ الاقتصاد العالمي، بينما هبطت الأسواق الأوروبية مع خيبة أمل المستثمرين بعد المراهنة على خفض الفائدة.
ووفقا لـ"رويترز"، انخفض مؤشر داو جونز الصناعي 22.58 نقطة بما يعادل 0.08 في المائة إلى 27247.39 نقطة، وتراجع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 3.30 نقطة أو 0.11 في المائة إلى 3016.26 نقطة، وهبط مؤشر ناسداك المجمع 26.82 نقطة أو 0.32 في المائة إلى 8294.68 نقطة. وتحولت أسواق الأسهم الأوروبية إلى التراجع بشدة أمس بعد أن ألمح البنك المركزي الأوروبي إلى تيسير السياسة النقدية مستقبلا، لكنه خيب آمال المستثمرين الذين رغبوا في وضوح أكثر بشأن إجراءاته لتحفيز الاقتصادي المتباطئ.
وتكبدت الأسهم الألمانية أعنف الضربات، بتراجعها 1.3 في المائة. وأظهر مسح انحدار ثقة الشركات الألمانية في حزيران (يونيو)، مؤججا المخاوف من أن أزمة تصنيع تدفع أكبر اقتصادات أوروبا صوب الركود.
وفي طوكيو، أغلقت الأسهم اليابانية على ارتفاع بمكاسب محدودة مع عزوف المستثمرين قبيل قرارات بشأن السياسة النقدية تصدر عن البنك المركزي الأوروبي.
وأغلق مؤشر نيكاي القياسي مرتفعا 0.22 في المائة إلى 21756.55 نقطة بعد أن لامس مستوى 21823.07 نقطة، وهو أعلى مستوياته منذ السابع من أيار (مايو). وارتفع سهم "أدفانتست لصناعة معدات الرقائق" 20.2 في المائة بعد أن أظهرت أرباح الشركة المعلنة أن تراجع مبيعاتها في الفترة من نيسان (أبريل) إلى حزيران (يونيو) لم يكن بالحدة التي كان يخشى منها في السابق، بفضل طلب مطرد يرتبط بشبكات الجيل الخامس للهاتف المحمول والذكاء الصناعي.

الأكثر قراءة